الارشيف / حال قطر

مؤتمر أمناء البرلمانات العربية ينطلق اليوم بالدوحة

الدوحة - سيف الحموري - تنطلق اليوم الثلاثاء، أعمال المؤتمر العاشر لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، الذي ينظمه مجلس الشورى على مدى يومين بفندق شيراتون الدوحة، تحت شعار «الديمقراطية الرقمية والتواصل الاجتماعي ودور المجالس النيابية في تعزيزها». 
يحضر المؤتمر أكثر من 80 مشاركا من أمناء عامين وممثلي البرلمانات والمجالس التشريعية العربية، إلى جانب عددٍ من ممثلي المنظمات والاتحادات البرلمانية العربية.
وتشمل قائمة المشاركين في المؤتمر كلا من سعادة المستشار كامل فريد شعراوي الأمين العام للبرلمان العربي، وسعادة السيد فايز شوابكة الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي، وسعادة الدكتور السعيد مقدم الأمين العام لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي.
ويشمل برنامج اليوم الأول للمؤتمر حفل افتتاح تتخلله كلمات رسمية لمجلس الشورى ولجمعية الأمناء العاميين للبرلمانات العربية، كما يعقد اجتماع الجمعية العمومية الثالث والأربعون للجمعية، حيث سيتم مناقشة تعديل اللائحة الداخلية وإقرارها، ومناقشة الدليل الإرشادي لاختصاصات الأمين العام في البرلمانات العربية وإقراره. لذلك يكتسي مؤتمر الدوحة أهمية كبيرة لأنه يشهد استكمال مناقشة هذين الموضوعين تمهيدا لإقرارهما. كما يشهد اجتماع الجمعية العمومية ضمن برنامج اليوم الأول للمؤتمر، المصادقة على مشروع الميزانية العامة، واعتماد الحساب الختامي، واستعراض تقرير حول حصيلة عمل الجمعية منذ اجتماعها الأخير الذي عقد على هامش المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد في العاصمة العراقية بغداد في فبراير الماضي. 
ويتضمن برنامج اليوم الثاني من أعمال المؤتمر، تكريم الأمناء العامين السابقين في البرلمانات العربية، ويسبقه ورشة عمل حول الديمقراطية الرقمية، التي سوف تشكل أرضية للنقاش بين المشاركين، مع استعراض الممارسات المثالية وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.
يذكر أن دولة قطر ممثلة بمجلس الشورى، تتولى رئاسة جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، منذ انتخاب سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا للجمعية، وذلك على هامش اجتماع الجمعية الذي عُقد بالقاهرة في فبراير من العام الماضي.
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا