الارشيف / حال قطر

الجامعة العربية ترحب بانضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين

الدوحة - سيف الحموري - رحبت جامعة الدول العربية، بإعلان قادة مجموعة العشرين ضم الاتحاد الإفريقي إلى عضويتها، وذلك خلال اجتماعهم المنعقد يومي 9 و10 سبتمبر الجاري في العاصمة الهندية "نيودلهي".
وأشار أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان اليوم، إلى أن هذا القرار صائب ويعد خطوة إيجابية ستفضي إلى مكاسب متبادلة للجانبين، بالإضافة إلى تعزيز مشاركة الدول الإفريقية في قرارات ومواقف أقطاب الاقتصاد العالمي، فضلا عن تعزيز قدرة القارة الإفريقية على المساهمة في حل القضايا العالمية المحورية، مثل التغير المناخي وأمن الطاقة والأمن الغذائي وغيرها.
كما أعرب أبو الغيط عن الأمل في أن يحظى طلب جامعة الدول العربية الحصول على ذات الوضعية بالموافقة، مشيرا إلى تحرك الجامعة العربية مؤخرا في هذا الصدد، ومذكرا بأن الملفات التي تعالجها المجموعة تهم المنطقة العربية بشكل مباشر، لا سيما فيما يتعلق بالتنمية والتشغيل وتسهيل التبادل التجاري والقضاء على الفقر.
ونوه في هذا الصدد بالدور الاقتصادي لجامعة الدول العربية، إذ تشرف على منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي دخلت حيز النفاذ منذ عام 2005، فضلا عن الإنجازات التي حققتها في باقي مجالات التكامل الاقتصادي والشراكات الاقتصادية التي تقيمها مع المجموعات الإقليمية والدول الفاعلة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا