الارشيف / حال قطر

جامعة قطر: 520 طالباً باللقاء التعريفي للدراسات العليا

الدوحة - سيف الحموري - نظم مكتب الدراسات العليا في قطاع البحث والدراسات العليا لقاءً تعريفيًا لطلبة الدراسات العليا المستجدين لفصل خريف 2023 والبالغ عددهم (520) طالباً وطالبة.
حضر اللقاء الدكتور أحمد العون، عميد الدراسات العليا في جامعة قطر، ومجموعة من ممثلي كليات جامعة قطر.
ويهدف اللقاء إلى تعريف الطلبة المقبولين حديثاً في البرامج المختلفة للدراسات العليا بالرحلة الأكاديمية المميزة لمرحلة الدراسات العليا.
وتعد هذه الفعالية من أهم الخطوات الأولية التي يبدأ بها الطلبة رحلتهم الدراسية التي بدورها تعزز قدرة الطالب على استئناف الحياة الأكاديمية والعملية بطرق سليمة وخطى ثابتة.
وقالت الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا: «إن مرحلة الدراسات العليا استثنائية تحمل معها شغف البحث وفرصة لاكتشاف الحس الإبداعي للإجابة عن الأسئلة المُلحة ومعالجة التحديات التي تواجه مجتمعاتكم». 
ورحب الدكتور أحمد العون عميد الدراسات العليا بالطلبة الجدد، وقدم نبذة تعريفية عن مكتب الدراسات العليا والخدمات التي يقدمها للطلبة، كما نوه بالتحديات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا بعد الانتقال من مرحلة البكالوريوس.
ووجه مجموعة من النصائح إلى الطلاب، وفي مقدمتها، إدارة الوقت، وضرورة متابعة توجيهات الإرشاد الأكاديمي، والاستفادة من مرافق الجامعة، ومن أهمها المكتبة.
وقدمت الأستاذة غادة الكواري، العميد المساعد لشؤون الطلاب بمكتب الدراسات العليا شرحاً تفصيلياً لبعض السياسات الهامة لطلبة الدراسات العليا، والمواعيد الهامة التي يجب أن يأخذها الطلبة بعين الاعتبار للفصل الدراسي خريف 2023، مثل فترة الحذف والإضافة، والموعد النهائي للانسحاب من مقرر دراسي أو من فصل دراسي، وطريقة تقديم تأجيل القبول. 
وتحدثت عن الجوائز المخصصة لطلبة الدراسات العليا مثل «الرسالة- الأطروحة المتميزة»، والبحث العلمي المتميز، ومسابقة الثلاث دقائق، وجائزة الخريج المتميز بحثياً.
اشتمل اللقاء على كلمة للدكتورة ماري نيوسوم، العميد المساعد لدعم الطلبة التي أشارت إلى الخدمات التي يتم تقديمها من خلال مركز تعليم طلبة الدراسات العليا، كالورش الخاصة بكتابة الرسالة الجامعية، وكذلك بعض الفعاليات مثل مخيم تاد للتدريب على كتابة الأطروحة والرسالة، وفعالية حوارات تاد التي تتناول خبرات وتجارب متنوعة يمر بها طلبة الدراسات العليا، وغيرها من ورش العمل الجماعية وجلسات الدعم الفردية.
وحظي اللقاء بمشاركة مكتبة جامعة قطر وقدم الأستاذ عبد الحكيم بشاوي نبذة مختصرة عن استعمال مصادر المكتبة الإلكترونية لدعم الطلاب بحثياً وذلك بتوفير البحوث والرسائل والمراجع العلمية وإمكانية البحث فيها باللغتين العربية والإنجليزية. 
وعلى هامش اللقاء تم استضافة كل من: الأستاذة لطيفة المنصوري خريجة برنامج الماجستير التنفيذي في القيادة، والدكتور محي الدين جمال الدين- خريج دكتوراة في العمارة والحاصل على جائزة الخريج المتميز بحثياً، حيث تحدثا عن تجربتهم الدراسية، والتحديات التي مروا بها، وكيفية التغلب عليها. كما أشاروا الى دور الكلية من خلال منسقي البرامج والمشرفين ومكتب الدراسات العليا في تسهيل وتذليل الصعوبات التي واجهتهم. وفي آخر الاستضافة وجه كل منهما نصيحة للطلاب الجدد بالعمل والجد وتنظيم الوقت والاستفادة من الموارد المتاحة في الجامعة.
واختتمت الفعالية بجلسة نقاشية مفتوحة للإجابة عن تساؤلات الطلبة من قِبل العميد والعمداء المساعدين في مكتب الدراسات العليا وممثل مكتبة جامعة قطر وقد لاقت اهتماما وتفاعلا من الطلبة والحضور.

Advertisements

قد تقرأ أيضا