الارشيف / حال قطر

«الحياة» تبرز إبداعات ذوي الإعاقة في الفن والأدب والرياضة

الدوحة - سيف الحموري - أصدرت الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة العدد (37) من مجلة الحياة الدورية الثقافية الاجتماعية المعنية باحتياجات وطموحات وآراء الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتقدم المجلة مادة علمية تخصصية للعاملين في مجال التربية الخاصة، والمدربين والمختصين، بالإضافة إلى البرامج والمشروعات التي تقدمها الجمعية ومراكزها لخدمة المنتسبين من الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقال السيد طالب عفيفة، المدير التنفيذي بالإنابة بالجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، «إن المجلة مرآة لواقع الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعكس الخدمات التي تقدمها الدولة للأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين في المجال، ونشر أهم القرارات والنصوص التي تهم الأشخاص ذوي الإعاقة.
 وأضاف عفيفة: إن العدد الحالي جاء فيه مقال صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لأكاديمية ريناد احتفالاً باليوم العالمي للتوعية بالتوحد، وهي مدرسة متخصصة بتوفير الخدمات التعليمية لأطفال التوحد، وقد اتخذت أكاديمية ريناد اسمها من زهرة تنمو في بيئتنا الصحراوية القطرية، وجاء في المقال أن مجتمعاتنا تحاصر قدرتهم وتضعهم في مقارنة معايير هامشية تحثنا مبادئنا الإنسانية على اكتشاف القدرات التي يمتلكها ذوو التوحد، إلا أن مجتمعاتنا تحاصر قدراتهم وتضعهم في مقارنة تعتمد معايير وتصورات هامشية، ولأن قدرتهم على اللعب والإنجاز مختلفة عن أقرانهم بسبب التوحد.
ونشرت المجلة تغطية لزيارة معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، لروضة ومدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة، في الثاني من أبريل الماضي، واستماع معاليه من أعضاء الهيئة التدريسية إلى شرح حول المقررات والمناهج الدراسية، وطرق التدريس الحديثة المتبعة بالمدرسة.
وأضاف طالب عفيفة، أن من كتاب الحياة في العدد الحالي سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، والسيد أمير الملا، المدير التنفيذي للجمعية، والدكتور طارق العيسوي، الاستشاري النفسي بالجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، والسيد ناجي زكارنة خبير لغة الإشارة، ومحمد هاشم الشريف، خبير الإعاقة البصرية وغيرهم.
ويتضمن العدد الجديد من المجلة «باب شخصيات ملهمة» ويعرض كوادر وأشخاصا من ذوي الإعاقة لهم إسهامات في مجالات الفن والأدب والشعر والرياضة، وتقديم البرامج التدريبية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة، وخدمة المجتمع.
الجدير بالذكر أن المجلة تصدرها الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بتوصيات من مجلس إدارة الجمعية برئاسة الشيخ ثاني بن ثاني آل ثاني، وتوزع مجانا على كافة المؤسسات، والوزارات، والجهات ذات الاختصاص، وأعلنت الجمعية توفير نسخ من المجلة بالمقر الرئيسي للجمعية بالمنتزه لمن يريد مطالعتها من الجمهور.

Advertisements

قد تقرأ أيضا