الارشيف / حال قطر

«اليوم المفتوح» يعرض براءات اختراع «المواد المتقدمة»

الدوحة - سيف الحموري - نظَّم مركز المواد المتقدمة «CAM» في جامعة قطر، لأول مرة يومًا مفتوحًا يهدف إلى إقامة شراكات أكاديمية مع الجهات الصناعية والحكومية؛ لتطوير المعرفة والتكنولوجيا وتبادل الخبرات والأفكار في مجال علوم وهندسة المواد، وتعزيز سُبل التعاون المستقبلي تماشيًا مع استراتيجيات الجامعة. 
جَمَع اليوم المفتوح خبراء من مختلف التخصصات، وكانت أبرز ملامح هذا الحدث جلسة نقاشية بعنوان «مفتاح الشراكات الناجحة بين الصناعة والأوساط الأكاديمية والحكومة»، التي شارك فيها مجموعة من الخبراء والأكاديميين.
تبادل المشاركون خبراتهم حول الاتجاهات أو التغييرات الهامة في الصناعة، والتحديات والفرص ودور الجهات الأكاديمية والصناعية في دعم المؤسسات والباحثين. كما تمت مناقشة كيف يمكن للأكاديمية والصناعة التعاون بشكل أفضل لدفع عجلة الابتكار.
وتضمن برنامج اليوم المفتوح جولة تعريفية بمنشآت المركز للتعرف على المُعدات والأجهزة الحديثة والمشاريع القائمة في المركز، والاستماع إلى شرح ابتكارات وبراءات اختراع المركز، إضافة إلى جولة في وحدة تكنولوجيا المياه التي تُعنى بقياس جودة المياه الصالحة للشرب في دولة قطر، والتي من المتوقع أن تصبح مركزًا متكاملاً لتلبية احتياجات الصناعة والمجتمع المحلي.
الجدير بالذكر أن فعالية اليوم المفتوح تأتي في سِياق الحملة التسويقية للمراكز البحثية التي يُشرف عليها مكتب نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا، وكان أولها مركز المواد المتقدمة الذي يُعد مركزًا متطورًا لإجراء الأبحاث في علوم المواد، ويغطي مجالات بحثية رئيسية منها تقنية النانو، والمواد المستدامة، والبوليمرات، والمواد المُركَّبة، ودراسات التآكل والتعدين ووسائل الطاقة المتجددة، وغيرها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا