الارشيف / حال قطر

المريخ يلتقي الزهرة في سماء قطر مساء غد"السبت"

الدوحة - سيف الحموري -  أعلنت دار التقويم القطري، اليوم، أن الكوكب الأحمر "كوكب المريخ" سيلتقي، مساء غد /السبت/، مع ثالث ألمع الأجرام السماوية "الزهرة" في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، حيث سيكون البعد الزاوي بينهما خلال تلك الظاهرة 3.5 درجة قوسية تقريبا.
وأوضح الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أنه سيمكن لسكان دولة قطر رصد كوكبي المريخ والزهرة معا في أعلى الأفق الغربي من بعد غروب شمس /السبت/ وحتى قبل موعد غروب الزهرة علما بأن غروب الشمس في سماء دولة قطر سيكون عند الساعة السادسة و29 دقيقة مساء، بينما سيكون موعد غروب المشتري عند الساعة التاسعة ودقيقتين مساء بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة.
وأوضح أن أهمية تلك الظاهرة الفلكية تكمن في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد وتصوير كوكبي المريخ والزهرة معا في أقرب نقطة على صفحة السماء، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الأجرام السماوية وخاصة حركة كواكب مجموعتنا الشمسية، كما تشكل دليلا لهواة الفلك في دولة قطر ودول المنطقة العربية للتعرف على الأجرام السماوية التي يمكن رصدها ورؤيتها كل ليلة في سماء هذه المناطق.
وأشار الدكتور مرزوق إلى أن ظاهرة الاقتران بين كواكب مجموعتنا الشمسية ستحدث سبع مرات خلال العام الجاري، مضيفا أن الاقتران التالي بين كوكبي عطارد والزهرة سيحدث يوم الأربعاء 26 يوليو المقبل، حيث سيكون البعد الزاوي بينهما 5 درجات قوسية تقريبا.
ومن المعلوم أن ظاهرة الاقتران تحدث لكواكب المجموعة الشمسية عندما يقترب أحد الكواكب من كوكب آخر بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وتحدث أيضا بين القمر وكواكب المجموعة الشمسية، وذلك حينما يقل البعد الزاوي بين القمر وأحد الكواكب، مع التأكيد على أن هذه الظواهر طبيعية وليس لها أي تأثير على سكان الكرة الأرضية كما يدعي غير المختصين.
جدير بالذكر أن كوكب المريخ هو رابع أبعد الكواكب عن الشمس، ويكمل دورة كاملة حول الشمس (طول السنة على المريخ) كل 687 يوم تقريبا، ويدور حوله قمران هما: فوبوس وديموس، بينما كوكب الزهرة هو ثاني أقرب الكواكب من الشمس حيث يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 108 ملايين كيلومترا، وهو ألمع الكواكب في مجموعتنا الشمسية، وثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا