الارشيف / حال قطر

معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم محاضرة حول المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بالاستدامة

الدوحة - سيف الحموري -  

 

نظم القطاع الإداري والمالي في معهد الدوحة للدراسات العليا، بالتعاون مع مجموعة شاطئ البحر، الأحد 9  أبريل 2023، محاضرة بعنوان: "المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بالاستدامة" قدمتها السيّدة لولوة محمد علي، منسق استدامة في مجموعة شاطئ البحر، فيما أدارتها الدكتورة رانيا منصور، أستاذ مساعد في برنامج العمل الاجتماعي بمعهد الدوحة للدراسات العليا.

وفي التقديم للمحاضرة، قالت الدكتورة رانيا منصور، إن المسؤولية الاجتماعية هي التزام يطال كل كيان فردي أو مؤسسة ما كونها تضمن التوازن بين الاقتصاد والنظم البيئية وتساهم في معالجة بعض القضايا التي تمس المجتمعات. مضيفة أن علاقة المسؤولية الاجتماعية بالاستدامة وطيدة كونها تعزز القدرة على حفظ نوعية الحياة التي يعيشها الإنسان على المدى الطويل وتضمنها للأجيال القادمة من خلال الاستخدام الأمثل والمسؤول للموارد البيئية المحيطة.

بعد ذلك، استهلت السيدة لولوة محمد علي محاضرتها بالحديث عن تاريخ إعادة التدوير، مشيرة إلى أنه يعود إلى آلاف السنين، وقد يبدو كأحد المفاهيم الحديثة التي ارتبطت بالحركات التي تدعو للمحافظة على البيئة في سبعينيات القرن العشرين، إلا أنه قد تمّ استخدامه من قِبل بعض الأفراد بطريقة ما منذ آلاف السنين، وقد برز في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين كأحد المفاهيم المهمة التي من شأنها أن تساعد على تحقيق مستقبل مستدام.

وتطرقت لولوة إلى مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، والذي يشير في أبسط معانيه إلى نوع من التنظيم الذاتي للمؤسسات بهدف المساءلة الاجتماعية وإحداث تأثير إيجابي في المجتمع، مضيفة أنه يمكن للمؤسسات أن تنفذ مبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية من خلال عدة خطوات أهمها: استخدام التقنيات ووسائل الإنتاج غير الضارة بالبيئة، وتعزيز المساواة والتنوع في أماكن العمل، إضافة إلى احترام الموظفين وغيرها.

وتحدثت لولوة عن مجالات إعادة التدوير التي تهتم بها مجموعة شاطئ البحر على رأسها "تدوير البطاريات، تدوير النفايات الطبية والصناعية، تدوير زيوت الطعام المستخدمة، تدوير المعادن مثل الحديد والنحاس والألمونيوم، تدوير البلاستيك، تدوير الورق..". وعن مبادرات مجموعة شاطئ البحر، قالت لولوة إنه جرى تنظيم مجموعة من المبادرات مع عدد من المؤسسات الشريكة مثل وزارة التربية والتعليم، وزارة البلدية والبيئة، أوريدو، متاحف قطر، وغيرها من المؤسسات.

وخلصت لولوة إلى أن التنظيم المؤسسي الجيّد القائم على التخطيط والتطوير والابتكار، يحدث أثرا إيجابيا في المجتمع، ويساعد على التوعية بإعادة التدوير، وبالتالي إرساء القيم المؤسسية المتعلقة بالاستدامة في شتى تجليّاتها.

هذا، وشهدت المحاضرة مساحة للنقاش وتقديم الأسئلة حول مفاهيم المسؤولية الاجتماعية، والاستدامة البيئية، ودور المؤسسات والمنظمات في تحقيق الاستدامة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا