حال قطر

الخطوط القطرية تعلن عن نيتها الاستحواذ على نسبة 25 بالمئة في خطوط فيرجن أستراليا الجوية

الدوحة - سيف الحموري -  أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية، اليوم، عن نيتها الاستحواذ على حصة أقلية بنسبة 25 بالمئة في خطوط فيرجن أستراليا الجوية، من شركة "باين كابيتال" -تخضع لموافقة مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي -، بما يعزز الشراكة القائمة بين الجانبين.

وقالت "القطرية" في بيان، إن الشراكة الاستراتيجية العميقة التي تجمعها مع خطوط فيرجن أستراليا الجوية ستعزز من المنافسة في قطاع الطيران الأسترالي، كما سيتاح المجال أمام المسافرين من أستراليا للحصول على تذاكر طيران بقيمة أفضل، فضلاً عن خيارات أوسع للسفر.

وأضاف البيان أن الاستثمار الاستراتيجي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية سيساهم في إمكانية استفادة فيرجن أستراليا من الخبرة الاستثنائية التي تتمتع بها الناقلة القطرية، أفضل شركة طيران في العالم، مشيرا إلى أن حصة الأقلية المستثمرة تشكل ركيزة أساسية في فيرجن أستراليا لا سيما قبيل العودة المرتقبة لفيرجن أستراليا إلى الملكية العامة، والتي من شأنها أن توفر للأستراليين المشاركة في مستقبل فيرجن أستراليا.

وذكر أن من شأن استثمار مجموعة الخطوط الجوية القطرية في الأسهم أن يفتح مجالات جديدة للتعاون مع خطوط فيرجن أستراليا الجوية، متيحاً المجال لتحقيق فوائد استهلاكية واقتصادية إضافية، ورهناً بالحصول على تصريح من اللجنة الأسترالية للمنافسة وشؤون المستهلك وغيرها من الموافقات التنظيمية، سيمكن هذا التعاون فيرجن أستراليا من إطلاق رحلات جوية من "بريسبان وملبورن وبيرث وسيدني" إلى الدوحة، والاستفادة من شبكة الخطوط الجوية القطرية العالمية، حيث ستتيح هذه الرحلات الإضافية المجال أمام المسافرين من أستراليا لمواصلة رحلاتهم إلى أكثر من 100 وجهة عبر أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

جدير بالذكر أن ترتيبات الإيجار الشامل للخدمات المقترحة ستنطلق في منتصف عام 2025، مما يسمح لشركة فيرجن أستراليا بتقييم مزايا وفوائد الطائرات ذات البدن العريض على المدى الطويل تزامناً مع تزويد المسافرين من أستراليا بمنافسة محلية أكبر تلبي احتياجات سفرهم لمسافات طويلة على المدى القريب.

وستوفر اتفاقية الرمز المشترك والتعاون الموسعة إمكانية الوصول إلى مجموعة أكبر من الوجهات الدولية مع تعزيز جداول وعدد الرحلات، بالإضافة إلى زيادة فرص الكسب والاستبدال لنقاط عملة الولاء التابعة لأعضاء نادي (Velocity) ونادي الامتياز التابع للخطوط الجوية القطرية، كما ستعزز الاتفاقية نطاق الوصول إلى أسعار ذات قيمة كبيرة للمسافرين بغرض السفر للترفيه أو العمل.

وانطلاقاً مما سبق، تتمتع الشراكة المتعمقة بين الخطوط الجوية القطرية وخطوط فيرجن أستراليا الجوية بإمكانية تعزيز فرص العمل والنمو الاقتصادي، ليس فقط في فيرجن أستراليا، إنما أيضاً على نطاق أوسع يشمل قطاعي الطيران والسياحة في أستراليا.

ويضاف إلى ذلك أن التركيز المستقبلي في قطاع الطيران يتمحور حول الاستدامة، بما في ذلك تطوير وقود الطيران المستدام. وعليه، تأتي الشراكة في وقت مناسب لتعزيز الاستدامة خاصة مع تطوير مطار غرب سيدني الجديد وتحديث نظامه البيئي الاقتصادي.

وبهذه المناسبة، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية:" يسرّ الخطوط الجوية القطرية الإعلان عن إمكانية الاستثمار الاستراتيجي في فيرجن أستراليا. إن التحالف بين شركتينا أمر مهم لدينا، حيث نتطلع إلى ترسيخ العلاقات فيما بيننا، وأن نقدم بكل فخر المزيد من تجارب السفر المتميزة والخيارات الرائعة لجميع المسافرين من أستراليا. كما يوضح هذا الاستثمار توافقنا الاستراتيجي مع خطوط فيرجن أستراليا الجوية وطموحنا المشترك لتقديم أفضل خدمة ممكنة للمسافرين الأستراليين." وأضاف المهندس المير:" ونعتقد أن المنافسة في مجال الطيران أمر جيد، ويساعد على رفع مستوى الخدمات، مما يفيد العملاء في نهاية المطاف. كما ستساعد هذه الاتفاقية أيضاً في دعم الوظائف والشركات الأسترالية والاقتصاد في البلد".

من جانبها، قالت السيدة جاين هردليكا، الرئيسة التنفيذية لمجموعة خطوط فيرجن أستراليا الجوية:" تساهم هذه الاتفاقية الجديدة في دعم استراتيجية خطوط فيرجن أستراليا الجوية على المدى الطويل، كما تشدد على الثقة في الطيران الأسترالي. والأهم من ذلك، أنها ستعزز قدرة فيرجن أستراليا على المنافسة على المدى الطويل، الأمر الذي سيؤدي حتما إلى المزيد من خيارات السفر والعروض المميزة أمام المسافرين، بالإضافة إلى طرح وظائف إضافية في قطاع الطيران الأسترالي." وأضافت السيدة هردليكا: "منذ عام 2022، والخطوط الجوية القطرية هي شريك الرمز المشترك مع خطوط فيرجن أستراليا الجوية، وعليه، يأتي هذا الاستثمار من قبل أفضل شركة طيران في العالم ليمكن الشراكة الراسخة بيننا من خلال جلب أفضل الخبرات في الصناعة؛ لدعم قدرتنا التنافسية ونمونا على المدى الطويل." وتابعت:" يخضع هذا الاستثمار المقترح لموافقة الجهات التنظيمية. لذلك نحن لا نعتبر هذا أمرا مفروغا منه وقد قدمنا تقارير تحدد فوائد الصفقة بالنسبة للطيران الأسترالي والمسافرين الأستراليين والاقتصاد الأسترالي ".

وفي معرض حديثها عن الخدمات الجديدة المقترحة للرحلات طويلة المدى بين أستراليا والدوحة، أشارت السيدة هردليكا إلى أنه من المقدر أن تنتج فائدة اقتصادية قدرها 3 مليارات دولار أسترالي للاقتصاد الأسترالي من خلال تدفقات المسافرين المتزايدة على مدى السنوات الخمس المقبلة. كما ستصب فوائد إضافية من زيادة سعة الشحن، ودعم صادرات أستراليا إلى أسواق عالمية مثل الشرق الأوسط وأوروبا.

وقالت: "يسعدني أن شراكتنا الوثيقة تسمح لنا بتجربة الرحلات الدولية طويلة المدى، فضلا عن القدرة على تعميق مجالات أخرى من التعاون الحالي، بما في ذلك برامج الولاء الخاصة بنا وترتيبات الرمز المشترك." وأشارت السيدة هردليكا إلى أنها متشوقة بشكل خاص لإمكانية الارتقاء بالشراكة بين الشركتين إلى مجالات جديدة مثل الاستدامة وتطوير النظام البيئي للطيران في غرب سيدني، فضلا عن تقديم فرص عمل وتدريب جديدة وعلى نطاق أوسع.

وأكملت قائلة:" سيؤدي وقود الطيران المستدام دورا حاسما في جهود قطاع الطيران طويلة الأجل لإزالة الانبعاثات الكربونية. ولطالما كانت خطوط فيرجن أستراليا الجوية مشاركا فعالا في مجلس جيت زيرو التابع للحكومة الفيدرالية، كما نتوقع أن تدعم شراكتنا مع الخطوط الجوية القطرية فرص استعمال وقود الطيران المستدام (SAF) بطريقة تتوافق مع أجندة الحكومة الفيدرالية /صنع في المستقبل/ في أستراليا".

وختمت الرئيسة التنفيذية لمجموعة خطوط فيرجن أستراليا الجوية حديثها بالقول:" تتشوق كلتا الشركتين لفرصة العمل معا بشكل أوثق، الأمر الذي سيعود بفوائد كبيرة على المسافرين الأستراليين جنبا إلى جنب الاقتصاد الأسترالي." من جانبه قال السيد مايك مارفي، شريك شركة باين كابيتال: "تساهم خطوط فيرجن أستراليا الجوية بشكل فعال في ربط المسافرين من أستراليا بمختلف مناطق أستراليا وكافة العالم. وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، حظينا بشرف العمل جنبا إلى جنب مع فريق أظهر التفاني والمثابرة اللازمين لتنشيط الشركة. بعد عقد من الخسائر التي أدت إلى حالة عجز، برزت فيرجن أستراليا كشركة قوية ومربحة تتمتع بمكانة عالية في سوق السفر مع امتلاك قاعدة عملاء مخلصين. لا شك أن فيرجن أستراليا تسير على مسار نمو واعد." وأضاف:" يسرنا أن نرحب بمجموعة الخطوط الجوية القطرية كشريك في هذه المرحلة لتطوير والارتقاء بخدمات خطوط فيرجن أستراليا الجوية."

+AA-A

Advertisements

قد تقرأ أيضا