حال قطر

«الصحة» عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي: 11 نصيحة لتفادي المشكلات الصحية خلال الماراثون الدراسي

الدوحة - سيف الحموري - حرصت وزارة الصحة العامة على نشر عدد من النصائح من أجل توفير بيئة دراسية صحية لأبنائنا الطلاب، وتوعية أولياء الأمور بما يجب على الأطفال التعرف عليه والالتزام به خلال اليوم الدراسي، وذلك مع انطلاق الماراثون الدراسي، حيث يقضي الطلاب ساعات طويلة داخل الفصول الدراسية.

وأوضحت وزارة الصحة العامة عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي أن من آداب السعال والعطس، الحرص على تغطية الأنف والفم بمنديل نظيف، وإذا لم يكن لدى الطالب منديل أن يحرص على استخدام الجزء العلوي من الكم وليس اليد، إضافة إلى الحرص على رمي المنديل المستعمل في سلة المهملات، والحرص على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو استخدام مطهر الأيدي.
وأشارت وزارة الصحة إلى عدد من النصائح لحمل حقيبة الظهر بشكل آمن، وهي:
• اختر الحقيبة المدرسية المناسبة لوزنك وطولك.
• التزم باحتياجات الجدول المدرسي اليومي فقط ولا تضع الأشياء غير الضرورية في الحقيبة.
• تجنب حمل الحقيبة على الظهر لفترات طويلة.
• تجنب حمل الحقيبة على كتف واحد.
كما نصحت بغسل اليدين بالماء والصابون للوقاية من الأمراض، قبل وبعد تناول الطعام، وبعد استخدام دورة المياه، وبعد العطس أو السعال، وبعد اللعب، وعند العودة للمنزل.
وأشارت الوزارة إلى أن الفحوصات الطبية مهمة، وضرورة جدولة الفحوصات الطبية السنوية في أقرب مركز صحي، والتأكد من مواكبة جميع التطعيمات الموصى بها، والمناقشة الدائمة لأي مخاوف صحية مع الطبيب للحفاظ على الصحة.
ولفتت إلى 3 نصائح لإدارة التوتر، وهي:
• خذ فترات راحة قصيرة أثناء الدراسة لإنعاش ذهنك وتحسين التركيز.
• مارس تمارين التنفس العميق للمساعدة في تقليل مستويات التوتر.
• خصِّص وقتاً للهوايات والأنشطة التي تستمتع بها لتحقيق توازن في روتينك اليومي.
وبالنسبة لمن يعانون من القلق والخوف في المدرسة، فقد نصحت الوزارة بالذهاب إلى المدرسة بحماس وشغف للتعلم واكتشاف الفرص الجديدة، موضحة أن كل يوم هو فرصة للتغلب على تحديات جديدة، وضرورة العمل على مواجهة هذه التحديات بشجاعة وتفاؤل، مؤكدة على أنه مع بداية العام الدراسي الجديد يجب ألا يدع الطالب الخوف يعيقه وأن يثق بقوته وقدراته، وأنه قادر على إنجاز أشياء مذهلة.
ونصحت الوزارة الطلاب الذين يشعرون بالحزن، الغضب أو الإرهاق، بالتحدث مع الأخصائي الاجتماعي في المدرسة، فهو موجود لمساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها، وإذا شعر الطالب بالحاجة للتحدث مع شخص ما بخصوص صحته النفسية دون الإفصاح عن هويته يمكنه الاتصال على الرقم 16000 للتحدث مع مختصين في الصحة النفسية.
ولفتت إلى 3 نصائح لنوم صحي، بتجنب شرب المنبهات، قبل النوم، والالتزام بمواعيد نوم ثابتة 8 - 10 ساعات كل يوم بما في ذلك عطل نهاية الأسبوع، وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة واحدة على الأقل.
وأكدت وزارة الصحة أهمية النشاط البدني، وأن ممارسة النشاط البدني لمدة 60 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع يساعد في الحفاظ على نمط حياة صحي، ناصحة بالانضمام إلى الفرق الرياضية المدرسية أو الأندية الرياضية للحفاظ على النشاط وتحسين اللياقة البدنية، وممارسة مجموعة متنوعة من التمارين، مثل تمارين القوة والأنشطة الهوائية وتمارين المرونة للحفاظ على لياقة بدنية متكاملة.
ونصحت الوزارة بضرورة المحافظة على شرب المياه، بشرب 6 - 8 أكواب من الماء يومياً، واختيار الماء بدلاً من المشروبات المحلاة بالسكر، والحرص على شرب الماء بكميات أكبر في الجو الحار وعند ممارسة النشاط البدني، والحرص على الإفطار الصحي الذي يساعد على التركيز ويعزز الطاقة ويساعد في الحفاظ على وزن صحي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا