حال قطر

مواطنون لـ «العرب»: استخدام الطابوق يخفف الأعباء ويعزز السلامة بـمجمعات العزب

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - فواز المهندي: تخلصنا من مخاوف الحرائق بسبب الكيربي

حمد القريصي: يعزز ثبات العزب في العواصف ويحد من الحوادث

خليفة السيد: يحافظ على المظهر الجمالي ويقلل الأعباء المادية

عبد الله المالكي: أثر إيجابي في التنظيم وإضافة مظهر جمالي بالمجمعات

 

أعلنت وزارة البلدية السماح باستخدام»الطابوق» في بناء العزب، وأكدت في منشور على حسابها الرسمي بمنصة «إكس» ان المباني المسموح باستخدام الطابوق في بنائها هو المجلس وسكن العمال والمخزن.
واشترطت الوزارة أن يكون اقصى ارتفاع للمباني 4 أمتار من سطح الأرض وأن يستخدم «الكيربي» المعزول بسمك 7 سنتيمترات في بناء السقف، لافتة إلى منع استخدام الخرسانة والحديد المسلح في البناء، وأن القرار ينطبق على حائزي عزب المجمعات وفقاً لمساحات البناء المسموح بها.

من جانبهم أشاد أصحاب عزب بقرار البلدية، وقالوا في تصريحات لـ «العرب « إن القرار يخفف الكثير من النفقات على أصحاب العزب ويحافظ على المظهر الجمالي، نظراً لأن استخدام الكيربي يحتاج إلى التجديد سنويا مما يزيد الأعباء المادية على أصحاب العزب، موضحين أنه سيكون للقرار اثر إيجابي على العزب المنتجة في البلاد بما يخدم خطط الاكتفاء الذاتي واستراتيجية الأمن الغذائي.
أشاروا إلى أن استخدام الطابوق في العزب كان من أبرز مطالب أصحاب العزب، نظراً لأهميته في البناء من ناحية الأمن والسلامة والمظهر الجمالي والتوفير.
وأكدوا أنهم سوف يلتزمون بالضوابط والشروط التي وضعتها الوزارة من حيث عدم استخدام الخرسانة والالتزام بالارتفاع المحدد ونوعية المباني المسموح باستخدام الطابوق ببنائها.

التخلص من الكيربي
في البداية أشاد السيد فواز المهندي صاحب عزبة في منطقة سمسمة بقرار وزارة البلدية، وقال سوف يتم التخلص الآن من استخدام الكيربي الذي له مساوئ كثيرة في البنيان منها المظهر الجمالي وخطورة الحرائق والاعباء المترتبة على تجديده سنوياً.
وأوضح أن استخدام الكيربي في البناء يزيد تكاليف العزبة، حيث يقوم صاحب العزبة بتحديد ميزانية خاصة لاستبدال الكيربي في كل سنة نظراً لعدم تحمله ظروف الطقس في فترة الصيف مما يتسبب في اهترائه، فيجد صاحب العزبة نفسه مضطراً لتغييره سنوياً، كما انه يعكس حرارة الشمس مما يزيد مخاطر الحرائق من ناحية التمديدات الكهربائية.
ولفت المهندي إلى أن أصحاب العزب في مجمع سمسمة وجميع المجمعات في الدولة سوف يسعدون جداً بهذا القرار لأن جميع العزب تعاني من نفس المشاكل التي يتسبب بها استخدام الكيربي والحديد في مجمعات العزب.
وتوجه المهندي بالشكر إلى وزارة البلدية قائلاً: إن الاستجابة لمطالب أصحاب العزب تعكس اهتمام الوزارة بهذا القطاع الحيوي والمهم، حيث إن الثروة الحيوانية تشكل إحدى ركائز استراتيجية الأمن الغذائي، وسينعكس هذا القرار بشكل إيجابي على الإنتاج ويخفف أعباء أصحاب العزب المالية.
ودعا المهندي أصحاب العزب إلى الالتزام بالضوابط والشروط التي وضعتها الوزارة من حيث الارتفاع والمساحات والمباني المسموح ببنائها باستخدام الطابوق.

حماية الحلال
وقال السيد حمد القريصي صاحب عزبة في مجمع أبو نخلة إن القرار يساوي بأهميته الدعم الذي تقدمه الدولة لمربي الحلال والثروة الحيوانية، وأضاف إن استخدام الكيربي سبب الكثير من الاضرار للحلال في العزب لاسيما وأنها لا تخرج منه نظراً لقرار حظر الرعي، ففي فترة الصيف تكون مساوئ استخدام الكيربي في زيادة حرارة الطقس في المنطقة المستخدم بها، مما يزيد اثر إصابة الحلال او نفوقه بسبب الطقس الحار، كما يزيد في استهلاك المياه واستخدام أجهزة التبريد، اما في فصل الشتاء فخطورة اكبر في العواصف والرياح القوية، حيث ينقشع ويطير او يقع على الحلال فيسبب إصابات او يقتل بعض منها، موضحاً أنه وقعت العديد من الحوادث من هذا النوع في العزب وفقد مربو الحلال بعض حلالهم جراء هذه الحوادث.
وأكد أن استخدام الطابوق في البناء سوف يعمل على تثبيت الكيربي مما يزيد متانته وقوته وعدم تأثره بالرياح القوية التي تأتي في فصل الشتاء، مشيداً بهذا القرار الذي سوف يحسن من أداء العزب حسب تعبيره ويحد من الحوادث ويزيل المظاهر غير الجمالية في مجمعات العزب.
وأكد القريصي أن دعم الوزارة يشجع أصحاب العزب ومربي الحلال على التوسع في هذا القطاع بما يخدم الأمن الغذائي في البلاد.

توسعة مشاريع الإنتاج
بدوره قال السيد خليفة السيد صاحب عزبة في الشيحانية إن القرار جاء في وقت يعاني فيه أصحاب العزب من استخدام الكيربي في البناء، وأضاف اعتقد أن السماح باستخدام الطابوق في البنيان سيسر جميع أصحاب العزب ومربي الحلال في البلاد، ويشجعهم على توجيه الجهود والنفقات في توسعة مشاريع الإنتاج بما يخدم خطط الاكتفاء الذاتي.
وأضاف: إن المجمعات سوف تشهد توسعاً وبناء أسواق مما يزيد الطلب على منتجات العزب من اللحوم الحمراء والحليب وغيرها، لافتاً إلى أن استخدام الطابوق في البنيان يجعل مجمعات العزب أكثر ترتيباً ويقضي على المظاهر غير الجمالية، كما أنه دافع لتجديد العزب من قبل أصحابها لاستبدال الكيربي بالطابوق.

أثر إيجابي
وقال عبد الله المالكي صاحب عزبة بمجمع سمسمة إن القرار سيكون له اثر إيجابي كبير على المظهر العام في مجمعات العزب والسلامة العامة والتنظيم، متوجهاً بالشكر إلى وزارة البلدية على القرار الصائب بحسب وصفه.

Advertisements

قد تقرأ أيضا