الارشيف / حال قطر

«التعليم» تدشن أداة المساعد الذكي «طالب» بموقعها الإلكتروني

الدوحة - سيف الحموري - دشن سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس الاثنين، أداة المساعد الذكي «طالب»، بحضور عدد من مسؤولي الوزارة بمبنى الوزارة باللقطيفية.
«طالب» وهو روبوت محادثة متقدم يستخدم نماذج اللغة المتقدمة من MICROSOFT AZURE OPEN AI لتحسين تجربة المستخدم وتقديم الدعم الفوري والفعال من خلال الإجابة على الأسئلة استناداً للمعلومات المتوفرة مباشرةً من موقع الوزارة حيث يقدم روبوت المحادثة «طالب» استجابة فورية وذكية متاحة باللغتين العربية والإنجليزية.
وقال النعيمي خلال حفل التدشين، إن عملية التحول الرقمي في التعليم إقليمياً ودولياً تشهد العديد من التطورات والقفزات النوعية الأمر الذي دعانا في دولة قطر إلى مواكبة هذه التطورات والقفزات وأن نبقى كما عهدتمونا من السباقين بتحقيق متطلبات العصر من أجل الوصول إلى أعلى فائدة من مثل هذه الابتكارات النوعية والتي سيكون لها دور بارز في استشراق المستقبل وفتح آفاق جديدة للتطور المستمر الذي تعكف الوزارة على تنفيذه ضمن استراتيجيتها وبالشكل الذي يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030».
وأضاف وكيل الوزارة أنه «لا يخفى على أي من الخطوات المتسارعة التي تبذل للتوسع في توظيف التقنيات الحديثة في التعليم من خلال الارتكاز بشكل أوسع على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي من شأنها تعمل على دعم العملية التعليمية نظراً لما توفره من إمكانيات كثيرة تهدف إلى تخصيب وتسهيل الإجراءات لكافة منتسبي العملية التعليمية والمتعاملين مع الوزارة من الجمهور بكافة فئاته بالإضافة إلى ما تتيحه من تحليلات ومؤشرات تنبئية تسهم في دعم القرار التعليمي في كافة الطرق وعلى كافة الأصعدة وهو الأمر الذي يمكننا من اتخاذ جملة من الخطوات الإضافية عند وضع وصياغة الخطط التطويرية على كافة الاصعدة.
وأوضح أن تسمية أداة المساعد الذكي «طالب» بهذا الاسم كون أن الطالب هو محور العملية التعليمية ويمثل الشريحة الأكبر فيها، مشيراً إلى أن أداة المساعد الذكي «طالب» تعد خطوة من ضمن الخطوات الثابتة التي تمضي بها الوزارة لتطبيق وتفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها في كافة أنظمتها وخدماتها الرقمية المتنوعة.
وأكد النعيمي في تصريحات صحفية أن أداة المساعد الذكي «طالب» ستوفر الإجابات والاستفسارات بصورة سريعة لا تستدعي إلى الانتظار أو زيارات الإدارات المعنية بالوزارة وتوفيرها لـ 99% من المعلومات لمستخدمي الخدمة وفي حالة عدم وجود إجابات سيتم تحويلها للقسم المختص ويأتيه الرد خلال وقت قصير جداً.
وأوضح أن الأداة يمكن استخدامها في أي وقت وتتيح للمستخدمين الاجابات طوال 24 ساعة ولا تستدعي وجود موظف للإجابة عن الاسئلة والاستفسارات باللغتين العربية والانجليزية.
وكشف عن إطلاق العديد من المشاريع في مجال التحول الرقمي قريباً، مؤكداً أن استراتيجية الوزارة 2030 تهدف إلى تحويل كل خدمات الوزارة رقمياً سواء في المناهج وقاعات الدرس وفي خدمات الوزارة وفي كل المجالات، لافتاً إلى أن الملتقى السيبراني لدول الخليج العربي في شهر أكتوبر القادم ستدشن الوزارة عددا من الأنشطة المتعلقة بالأمن السيبراني، مؤكداً أن الوزارة ستفتتح خلال العام الاكاديمي الجديد 2024/2025 مدارس تخصصية نوعية.

الذكاء الاصطناعي
ومن جانبها أشارت د. منى سالم الفضلي مدير إدارة نظم المعلومات بالوزارة إلى حرص الإدارة بتوجيهات من القيادة العليا بالوزارة على المضي قدماً في مواكبة التكنولوجيا الحديثة وتفعيل أدواتها ضمن أنظمة وخدمات الوزارة الرقمية والحرص عند إعداد استراتيجية التحول الرقمي أن تشتمل بنودها على تفعيل أدوات تقنيات الذكاء الاصطناعي AI وتقنيات ذكاء الأعمال EI بالإضافة إلى تقنيات الواقع الافتراضي (Virtual Reality (VR بالشكل الذي يحقق اهداف استراتيجية الوزارة وبما يتماشى مع استراتيجية قطر للتحول الرقمي 2030.
وأكدت أن الوزارة حققت عددا كبيرا من المكتسبات من خلال العمل على تطوير منظومة متكاملة من الأنظمة والخدمات الرقمية والتي حرصنا على تنفيذها باستخدام أحدث التقنيات البرمجية لتكون مهيئة لتفعيل أدوات الذكاء الاصطناعي وتقنيات المستقبل عليها، لافتة أن تدشين أداة المساعد الذكي «طالب» المدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي OPEN AI على موقع الوزارة الرسمي يعد بداية مرحلة جديدة للوصول للهدف الأسمى بجعل كافة الأنظمة والخدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمواكبة تطورات العصر التكنولوجي الحديث. وأشارت إلى الحرص على تطوير أداة المساعد الذكي «طالب» وجعلها أداة مركزية يمكن تطبيقها على كافة الأنظمة والخدمات الرقمية بالوزارة من أجل فتح قناة مباشرة للجمهور تهدف إلى تسهيل الإجابة على الاستفسارات بشكل مباشر وذكي. وكشفت عن العمل في إدارة نظم المعلومات حالياً على دراسة العديد من الحلول الأخرى في مجال الذكاء الاصطناعي في التعليم والعمل على تطبيقها لكي تبصر النور في المستقبل القريب.
وأن أداة المساعد الذكي الخاص تم تصميمه لتقديم دعم فوري وفعال من خلال الإجابة على الأسئلة استناداً للمعلومات المتوفرة مباشرةً من موقع الوزارة حيث يقدم روبوت المحادثة طالب استجابة فورية وذكية متاحة باللغتين العربية والإنجليزية لضمان استخدامه من كافة فئات المجتمع بتنوع ثقافاته وتم تصميم واجهة المستخدم لتعكس الجمالية الخاصة بالموقع مما يوفر تجربة مألوفة مشابهة لتجربة CHAT GPT سواء كنت بحاجة لمعلومات حول الخدمات العامة المدرجة ببوابة معارف أو الإرشادات لخطوة التقديم على خدمة معينة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا