الارشيف / حال قطر

مصدر بالبلدية لـ «العرب»: تخصيص أراض لإنشاء مراكز بيطرية بمجمعات العزب

الدوحة - سيف الحموري - أوضح مصدر مسؤول بوزارة البلدية أن مشروع انشاء مراكز بيطرية في مناطق تجمعات الثروة الحيوانية ومجمعات العزب يأتي ضمن تطوير الخدمات البيطرية، وقال في تصريحات لـ «العرب» يجري تنفيذ المشروع حالياً في مجمع عزب الوكرة، وتم تخصيص أراض لإنشاء مراكز بيطرية في بقية مجمعات العزب.
وأضاف أن المشروع يستهدف تغطية أوسع للخدمات البيطرية، ويتضمن المشروع تأهيل وتجهيز المختبرات البيطرية لزيادة القدرات التشخيصية كمختبرات مرجعية تستهدف تشخيص المسببات المرضية التي تصيب الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى تطوير نظم المعلومات الطبية البيطرية: التوسع في قاعدة بيانات سجل مربي ومنتجي الثروة الحيوانية بالترقيم الالكتروني والربط الالكتروني بين المراكز والمختبرات والمحاجر بهدف تغطية احتياجات مربي الثروة الحيوانية من الخدمات الوقائية والعلاجية وتوصيل الخدمات البيطرية في أسرع وقت وبدون جهد.

وذلك ضمن مبادرة تطوير مجمعات العزب التي تشمل عدة مشاريع انشائية: مثل تطوير البنية التحتية، وانشاء أسواق خدمية للعزب وساحات تسويق للمنتجين، وعزب نموذجية بالإضافة الى المشاريع التسويقية والتي تشمل مشروع تجميع وتسويق البيض البلدي ومشروع تجميع وتسويق حليب الاغنام والماعز ومشروع تشجيع الانتاج المحلي من الاغنام ومشروع دعم المربين بالأعلاف المركزة المجانية. ومن هذه المشاريع تم الآتي: تنفيذ تصنيف العزب ضمن برنامج التعداد الزراعي بهدف وضع استراتيجيات الدعم المحلي والإرشاد. وبالتعاون مع بنك قطر للتنمية تم إنشاء وتشغيل الأسواق الخدمية في مجمعات الخريب وأبو نخلة والشحانية. تخصيص أراض لإنشاء الأسواق الخدمية في مجمعات سمسمة والخور والوكرة، وتم انشاء ساحة الخور والشمال وتخصيص أراض لإنشاء ساحات المنتجين في مجمعات سمسمة والوكرة والشحانية والخريب وأبو نخلة، واكتمال توزيع الاعلاف المركزة على المربين المنتجين وتشجيع الانتاج المحلي من الأغنام والذي تمت الإشارة اليه أعلاه عن دعم المنتجين المحليين، وترخيص مشروع مزرعتي لتجميع وتسويق البيض البلدي ومشروع شركة السنابل لتجميع وتسويق حليب الماعز والاغنام كما تم رفع مقترح لتنظيم مشروع تشجيع الإنتاج المحلي من الأغنام لوزارة البلدية.
وتأتي مشاريع تطوير مجمعات العزب والخدمات البيطرية ضمن برنامج الدعم الذي تقدمه الوزارة للعزب المنتجة، والذي يشمل توزيع الأعلاف ولوازم العزب من أحواض أعلاف ومكائن جز الصوف وغيرها، وذلك ضمن جهود الوزارة لتنمية قطاع الثروة الحيوانية وتعزيز الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء. بالإضافة إلى العديد من أوجه الدعم الذي تقدمه الدولة ممثلة في وزارة البلدية، مثل الأعلاف والمياه والكهرباء المدعومة، بالإضافة إلى خدمات الرعاية البيطرية ومبادرات تحصين القطعان، فضلاً عن برامج التسويق التي تشمل مبادرات التسمين وشراء إنتاج العزب وبيعه بأسعار مدعومة للمواطنين، ومخصصات الأعلاف المركزة بالمجان على العزب التي تشارك في مبادرات الوزارة الهادفة إلى تعزيز الإنتاج بما يخدم الاقتصاد الوطني واستراتيجية الأمن الغذائي، فضلا عن المبادرات التشجيعية لزيادة الإنتاج، من بينها مبادرة شراء الأغنام من العزب، حيث مرت على هذه المبادرة 3 سنوات، وتسجل زيادة سنوية في عدد المشاركين وكمية الإنتاج. وتتوجه الوزارة إلى زيادة عدد المصانع المنتجة التي تدعم مدخلات زيادة الإنتاج، مثل مصانع للإعلاف المركزة ومصانع للأسمدة، بالإضافة إلى توسعة دائرة الدعم والمبادرات التشجيعية التي تخدم استراتيجية تقليل الاستيراد وزيادة الإنتاج.

Advertisements

قد تقرأ أيضا