الارشيف / حال سلطنة عمان

ترامب يندد بمحاكمة “غير عادلة”

كتب باسل النجار - السبت 1 يونيو 2024 01:03 مساءً - حال الخليج – وكالات

غداة إدانته الجنائيّة في نيويورك في حكم تاريخي أدخل الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة المقبلة في المجهول، شنّ الرئيس السابق دونالد ترامب هجوما عنيفا من برجه في مانهاتن، منددا بمحاكمة “غير عادلة” وحاملا على خصومه الديموقراطيّين.
وحمل مرشح الحزب الجمهوري من ردهة “ترامب تاور” على قرار “غير عادل” ومحاكمة “زائفة” مؤكّدا “سنطعن في هذا الاحتيال”، بعدما دانته هيئة المحلّفين في المحكمة بـ34 تهمة في قضيّة تزوير سجلات محاسبيّة للتغطية على تسديد مبلغ قدره 130 ألف دولار لإسكات ممثّلة الأفلام الإباحيّة ستورمي دانييلز التي أقام معها علاقة جنسيّة، قبل انتخابات العام 2016.
كذلك، وجّه المرشّح الجمهوري لانتخابات نوفمبر، في خطاب غير مترابط استمرّ أكثر من ثلاثين دقيقة، انتقادات لاذعة إلى الرئيس جو بايدن و”عصابته”، فنعتهم بـ”المرضى” و”الفاشيّين” محمّلا إيّاهم مسؤوليّة متاعبه القضائيّة.
وتجمّع عدد ضئيل من أنصاره أمام برجه تأييدا له، فيما كان بعض المارّة يرفعون إصبعهم الأوسط في إشارة بذيئة موجّهة ضدّه لدى مرورهم أمام مدخل المبنى. وحاول ترامب تسخير الإدانة لمصلحته، فكتب “إنّني سجين سياسي”، في نداء لجمع التبرّعات أصدره في أعقاب صدور الإدانة. ونجح ترامب في جمع أكثر من 50 مليون دولار خلال 24 ساعة، بحسب فريق حملته.
وفي الخارج، أظهر بعض القادة دعمهم لترامب، مثل نائب رئيسة الوزراء الإيطاليّة اليميني المتطرّف ماتيو سالفيني الذي ندّد بـ”مضايقات قضائيّة” و”محاكمة سياسيّة”.
من جهته، اعتبر الكرملين الجمعة أنّ إدانة الرئيس الأميركي السابق غير المسبوقة بتهمة تزوير سجلات تجاريّة تظهر أنّ البيت الأبيض “يُقصي خصومه السياسيّين”. وردّ وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة على تصريحات المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال اجتماع لحلف شمال الأطلسي في براغ، مؤكّدا أنّ اتّهامات موسكو ليست سوى “انعكاس” لسلوك السلطات الروسيّة في هذا الصدد.
وإن كانت إدانة ترامب تاريخيّة، إلا أنّها لا تمنعه من خوض الانتخابات الرئاسيّة، ومن الصعب التكهّن بوطأتها على نتيجة الاقتراع. فرغم كشف المحاكمة تفاصيل تتعلّق بالجنس والمال والفضائح، إلا أنّها لم تؤثّر حتى الآن في استطلاعات الرأي، إذ بقيت نتائج ترامب وبايدن متقاربة، مع تقدّم طفيف للمرشّح الجمهوري في بعض الولايات الرئيسيّة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا