الارشيف / حال سلطنة عمان

49.5 مليون ريال عُماني إجمالي قيمة العقود التي أسندتها عُمانتل للشركات المحلية

كتب باسل النجار - الاثنين 20 مايو 2024 03:11 مساءً - حال الخليج – مسفط
تركز شركة “عُمانتل” على الانتقال إلى مزود متكامل للحلول والخدمات الرقمية ومواءمة استراتيجياتها وخططها مع أهداف “رؤية عُمان 2040” والبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي من خلال إدخال أحدث تقنيات الاتصالات وتعزيز البنية الأساسية للاتصالات وتقنية المعلومات.

وقال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لشركة عُمانتل خلال اللقاء الإعلامي الذي نظمته الشركة اليوم: إن الشركة حافظت على ريادتها كمُمكن رئيس للتحول الرقمي للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص من خلال امتلاكها لبنية أساسية لخدمات الاتصالات والتقنيات الرقمية في سلطنة عُمان، موضحًا أن الشركة سعت لترسيخ ريادتها لسوق الاتصالات عبر التحول من مزود لخدمات الاتصالات إلى مزود متكامل للحلول والخدمات الرقمية.

وأضاف أن الشركة قامت خلال الفترة الماضية بالدخول في شراكات رئيسة من أجل بناء القدرات الوطنية في مجال الحوسبة السحابية وفي مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتعزيز القيمة التجارية وتسريع وتيرة الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إضافة إلى شراكات لبناء السحابة الوطنية الخاصة بسلطنة عُمان.

وأشار إلى أن الشركة وقعت خلال الفترة الماضية على اتفاقيتي شراكة مع شركة أمازون لخدمات الإنترنت الأولي تتعلق بمشروع السحابة السيادية من أجل بناء القدرات الوطنية لسلطنة عُمان في مجال الحلول السحابية، والاتفاقية الثانية تتعلق بتدشين سوق تجاري إلكتروني يسهم في إتاحة فرص أعمال ونمو للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العُمانية من خلال مساعدتها على التوسع إقليميًّا وعالميًّا.

ولفت إلى أن الشركة وقعت أيضًا اتفاقية مع شركة “جوجل” العالمية لتوفير حلول الحوسبة الطرفية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي إضافة إلى اتفاقية أخرى مع شركة “مايكروسوفت” العالمية لتعزيز العروض التجارية وتسريع وتيرة الابتكارات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وشراكة مع شركة “هواوي” العالمية لبناء السحابة الوطنية والتي تم تدشينها في شهر فبراير الماضي.

وأكد الرئيس التنفيذي لعُمانتل أن هذه الشراكات الدولية مدعومة بالحلول التي توفرها الشركات التابعة لعُمانتل وارتباطها الدولي بتعزيز المنظومة التي تسعى إلى بنائها في إطار خططها الاستراتيجية الهادفة إلى الانتقال إلى مزود متكامل للحلول الرقمية للوفاء بجميع احتياجات مشتركيها من الحلول والتقنيات سواء للمؤسسات الحكومية أو شركات القطاع الخاص إضافة إلى المشتركين الأفراد وتوفيرها تحت مظلة واحدة.

وقال طلال المعمري إن الشركة تولي مشروعات ومبادرات خدمة المجتمع أهمية كبيرة، حيث بلغ حجم إنفاق الشركة على مشروعات الاستثمار الاجتماعي خلال عامي 2022 و2023م نحو 1.2 مليون ريال عُماني، استفاد منها أكثر من 270 ألف مستفيد في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

وأضاف أن من أهم مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركة، تخصيص مبلغ 150 ألف ريال عُماني سنويًّا لدعم أنشطة الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية ومشروع صيانة منازل الأسر المستحقة بالتعاون مع جميعة دار العطاء ودعم الجمعية العُمانية للسرطان والمساهمة في الإفراج عن المُعسرين بالتعاون مع مبادرة فك كربة.

وفيما يتعلق بمبادرات عُمانتل الهادفة لتعزيز الرقمنة في سلطنة عُمان، أشار الرئيس التنفيذي لعُمانتل إلى مبادرة تضمين منهج البرمجة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وجامعة السلطان قابوس لتعزيز البحث العلمي في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تمويل صندوق البحوث التطبيقية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتقنية النانو ودعم مركز نقل التكنولوجيا والابتكار وتوفير منح دراسية للطلبة إضافة إلى مركز عُمانتل للابتكار.

وأشار طلال المعمري إلى أن نسبة تغطية شبكة الجيل الخامس في المناطق المأهولة بالسكان بلغت 92 بالمائة، موضحًا أن نسبة رضا المجتمع على الخدمات التي تقدمها الشركة وصلت إلى 75 بالمائة.

وحول الأداء المالي لعُمانتل، أوضح أن إيرادات الشركة بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 728.1 مليون ريال عُماني، لتحقق صافي ربح بحوالي 40.6 مليون ريال عُماني.

وفيما يتعلق بدعم المؤسسات المحلية، أشار الرئيسُ التنفيذي لعُمانتل إلى أن إجمالي قيمة العقود المسندة للشركات المحلية تجاوز 49.5 مليون ريال عُماني منه 5.7 مليون ريال عُماني إجمالي المبالغ للأعمال المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حتى نهاية عام 2023 استفادت منها 51 مؤسسة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا