الارشيف / حال سلطنة عمان

مشاركةٌ عُمانيّة في ملتقى التمكين بالفن في دورته الثانية بالقاهرة

كتب باسل النجار - الأحد 19 مايو 2024 05:47 مساءً - حال الخليج – مسقط
شاركت وزارة الثقافة والرياضة والشباب في ملتقى التمكين بالفن في دورته الثانية الذي يستضيفه المتحف القومي للحضارة المصرية بالعاصمة المصرية القاهرة ويستمر حتى 22 من مايو الجاري، بمشاركة 5 فنانات تشكيليات عُمانيات وهن، فخرية اليحيائية ونائلة المعمرية وحفصة التميمية وندى الرويشدية ومريم الوهيبية.

يركز الملتقى على الأعمال الفنية للمرأة بمشاركة 144فنانة من 40 دولة حول العالم، ويتضمن معرضًا للفنانات التشكيليات والعديد من الندوات والمحاضرات حول الفن الحديث وتطويره إلى جانب حلقات فنية تقام خلال أيام الملتقى لعدد من الفنانات العالميات.

في هذا السياق تقول الفنانة نائلة المعمرية تأتي هذه المشاركة تأكيداً على الفائدة التي يجنيها الفنان من الاطلاع بتجارب مختلفة في عدة مجالات فنية ومن مختلف دول العالم، التي لها مردود مباشر للثراء البصري، وتبادل الخبرات الفنية من خلال التواصل المباشر مع عدد كبير من الفنانات المشاركات سواءً من خلال الاطلاع والنقاش عن اللوحات المعروضة أو من خلال حلقات العمل المقامة بالملتقى.

وتضيف: شاركت بـ٥ لوحات فنية بأسلوب المدرسة التجريدية، وبعمل واحد كعمل تركيبي، ولوحاتي هي عبارة عن دراسة لشكل الدائرة سواءً كانت مساحة محصورة على شكل دائرة أو نقطة، في بعض من الكائنات، مثل الحيوانات أو الحشرات أو النباتات أو الأحجار أو خلايا الأجسام وما شابه في هذا الكون.

كما قالت الفنانة مريم الوهيبية: تعد المشاركة مكسبًا كبيرًا للفنانة العُمانية للاطلاع على تجارب فنيه مختلفة من أنحاء العالم والتعرف عن قرب على المدارس الفنية المختلفة التي تتنوع بتنوع مرتاديها ومنتسبيها، إضافة إلى الفنانات العُمانيات اللاتي ينتمين أيضا إلى مدارس مختلفة من الفنون مما يثري الركن العُماني في المعرض بالتنوع المطلوب.

ووضحت الفنانة ندى الرويشدية أن المشاركة في الملتقى لأجل تبادل الخبرات ورؤية ما وصل إليه الآخر في المنجز الفني على مستوى العالم، كون أنه يجمع نخبة من فنانات من أقاليم وبيئات مختلفة، وعليه فإنه سيجمع بين جنباته خلاصة ما توصلت إليه الفنانات في مختلف المجالات الفنية، وتهدف مشاركتي في هذا المعرض إلى نقل تجربتي في رسم وتصوير البورتريه بالأسلوب الواقعي الحديث إلى المشاركين في المعرض والمتذوقين من الزائرين.

وتشير الفنانة حفصة التميمية إلى أن تواجد الفنانة العُمانية في حفل دولي تشكيلي يجمع فنانات عالميات سيؤدي إلى التعرف على تجارب وأعمال وأساليب متنوعة مما يؤدي إلى تبادل ثقافي بين الفنانات، معبرة عن سعادتها بالمشاركة الدولية وعرض أعمالها الفنية بأسلوب تعبيري ومجموعة من البورتريهات الفنية التي لها دلالة تعبيرية ورمزية بأسلوب تجريدي معاصر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا