حال سلطنة عمان

بحث تعزيز أوجه التعاون والتكامل المشترك والارتقاء بالمنظومة الصحية بمجلس التعاون

كتب باسل النجار - الخميس 10 أكتوبر 2024 01:55 مساءً - حال الخليج ـ مسقط

شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الصحة اليوم في الاجتماع العاشر للجنة أصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاجتماع الـ 87 لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون واليمن، بالعاصمة القطرية الدوحة.

ترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماعين معالي الدكتور هلال بن علي السبتي، وزير الصحة.

واستعرض الاجتماعان عددًا من الموضوعات الرئيسة التي تعزز أوجه التعاون والتكامل المشترك والارتقاء بالمنظومة الصحية بين دول مجلس التعاون، منها تقوية برنامج الشراء الموحد للأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية وتحديث الأدلة الرقابية والتنظيمية الخاصة بها، وطرح مناقصات الشراء الموحد عبر المنصة الموحدة لدول المجلس، وحث الدول الأعضاء على إنشاء لجان تعمل على وضع برامج وطنية للشراء الموحد.

وتناول الاجتماعان البرامج والخدمات التي يقدمها مجلس الصحة الخليجي وتطويرها، ومناقشة تحديثات برنامج فحص الوافدين وتقوية برنامج (وافد) الذي يسعى إلى تعزيز آليات فحص العمالة الوافدة للحدّ من الأمراض المعدية الوافدة من الخارج التي تشكل خطرًا على الصحة العامة، وضرورة التبليغ عن الحالات غير اللائقة صحيًّا.

وأوصى الاجتماعان بتعزيز برنامج المدن الصحية ليكون أحد البرامج الرئيسة لدول الخليج العربي للتعامل مع الأمراض السارية غير المعدية والحدّ من خطورتها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا