حال سلطنة عمان

تدشين أنظمة جديدةٌ ضمن مشروعات التحوّل الرقمي بالداخلية

كتب باسل النجار - الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 02:21 مساءً - حال الخليج ـ مسقط

دشنت محافظة الداخلية اليوم أنظمة جديدة ضمن مشروعات التحوّل الرقمي تمثلت في (نظام مستكشف الداخلية وخدمة العملاء) تأكيدًا على الجهود الحثيثة التي تبذلها المحافظة في تحسين كفاءة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

جاء هذا التدشين تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية وبحضور أصحاب السعادة الولاة ومدير عام التحوّل الرقمي بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ومديري العموم بالمحافظة.

ويعد نظام مستكشف الداخلية منصة تفاعلية لاستعراض البيانات الجغرافية في محافظة الداخلية، تتيح للمستخدمين البحث عن أي معلومات مكانية، وتتيح لهم تحميل البيانات وفقا لسياسة إتاحة البيانات الجغرافية الوطنية المعتمدة.

ويهدف هذا النظام إلى توفير البيانات والمعلومات الجغرافية بصورة سهلة وميسرة للمستخدم غير المتخصص؛ حيث يوفر معلومات عن حدود محافظة الداخلية وتقسيماتها الإدارية، ومواقع القرى في المحافظة، والمعالم السياحية من حدائق ومنتزهات وأماكن ترفيهية، بالإضافة إلى الأماكن التاريخية والأثرية التي يمكن زيارتها، والفنادق والنُزل والشقق الفندقية، ومواقع الخدمات المصرفية ومحطات الوقود والبريد، ومواقع المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والشرطة والدفاع المدني، كما يوفر مواقع المدارس والكليات والجامعات والمعاهد التدريبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والعيادات والصيدليات والمساجد والملاعب.

أما نظام خدمة العملاء فهو يوفر الخدمات التي تقدمها الجهات المعنية بالمحافظة عن طريق البوابة الإلكترونية للمحافظة وهي مكتب محافظ الداخلية وبلدية الداخلية ودوائر البلدية في جميع الولايات ومكاتب الولاة، ويدعم النظام تقديم الطلبات إلكترونيًا؛ حيث يمكن للمستفيد أن يقدم بياناته وطلبه ويتجه مسار الطلب للمختصين للعمل على الاستجابة وفقًا للإجراءات المعمول بها في الجهة المعنية، ويمكن للمستفيد تتبع الطلب من خلال النظام وتقييم الخدمة المقدمة بعد الانتهاء منها.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأنظمة تعمل على بناء منظومة إلكترونية متكاملة تضمن تقديم خدمات عالية الجودة تسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين وتعزيز التنمية المستدامة من خلال تحقيق التفاعل الفعّال والمشاركة الإيجابية مع المجتمع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا