حال سلطنة عمان

سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء

كتب باسل النجار - الأحد 8 سبتمبر 2024 11:55 صباحاً - حال الخليج – مسقط

تشارك سلطنة عُمان مُمثلة بهيئة البيئة الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء تحت شعار / من أجل سماء زرقاء / الذي يصادف السابع من سبتمبر من كل عام ويسلط الضوء على أهمية نوعية الهواء وصحة الكوكب الإنساني لما يتسبب فيه تلوث الهواء في وفيات مبكرة تقدر بحوالي 7 ملايين حالة وفاة سنوياً.

ويأتي الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء ضمن جهود دول العالم لبناء مجتمع عالمي يسعى لتقليل ملوثات الهواء، والتشجيع على التعاون على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وتعمل سلطنة عُمان على تحسين جودة الهواء من خلال تقليل الانبعاثات الملوثة، وتطوير البنية الأساسية الصديقة للبيئة، ورصد ومراقبة جودة الهواء بالتقنيات المختلفة، والتوعية والتثقيف البيئي، والتعاون الدولي والإقليمي، وذلك لضمان تحقيق التزامها بالتنمية المستدامة وخطط التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتقوم هيئة البيئة بزيارات ميدانية لمتابعة مدى التزام المشاريع بالقوانين واللوائح البيئية التي أصدرتها سلطنة عُمان بهدف حماية الهواء من التلوث، وبحث أسباب المشاكل والصعوبات التي تواجه الشركات، وتوجيهها نحو الحلول المناسبة لمعالجة المشاكل والتجاوزات.

الجدير بالذكر أن سلطنة عُمان أصدرت قوانين ولوائح تهدف إلى حماية الهواء من التلوث، كما أصدرت لوائح بيئية للتحكم في ملوثات الهواء المنبعثة من مصادر ثابتة ولائحة جودة الهواء المحيط، تتضمن تعريفات وإجراءات والتزامات فنية للمشاريع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا