حال سلطنة عمان

العمالة الإفريقية السائبة بأحياء مسقط مشكلة تؤرق المجتمع العماني .. فهل من حلول؟

كتب باسل النجار - الأربعاء 4 سبتمبر 2024 08:21 صباحاً - حال الخليج – مسقط

تعاني مناطق سكنية مختلفة في محافظة مسقط وبعض أحياءها من تجمعات العمالة الإفريقية السائبة مؤخرا، حيث يؤكد عدد من أهالي أحياء المعبيلة والخوض والموالح والعامرات، أن العوائل تواجه مشكلة كبيرة، بسبب انتشار المئات الأفارقة في المناطق السكنية والأسواق التجارية، لافتين إلى أن هذه الفئة تصدر منها بعض الأفعال الخطرة، كالسرقات واقتحام المنازل وانتهاك حرمتها وغيرها.
وأكد رواد مواقع التواصل الاجتماعي على انتشار تلك الظاهرة الجديدة التي لم يسبق أن عاشها سكان السلطنة من قبل، رغم عدم وجود وظائف كثيرة تعمل فيها هذه الفئة أو تتطلب وجودهم بتلك الأعداد الكبيرة، حتى أن البعض منها يلجأ إلى انتحال صفة موظفين بشركات الاتصالات بغرض اقتحام المنازل وسرقتها.
وطالب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر منصتي “اكس” و”سناب شات” الجهات المعنية التدخل ووقف تدفق العمالة الإفريقية إلى البلاد لتجنب آثارها السلبية على الراحة والسلامة العامة والأمن والاستقرار الاجتماعي، حيث أن تلك التجمعات تمثل بيئة خصبة لزيادة الجرائم.
“حال الخليج” رصدت بعض ردود الأفعال حول تلك الظاهرة، حيث قال المواطن “ابو أحمد”: أن الوضع أصبح مخيفا والضرر الأكبر يقع على أصحاب البيوت القريبة من منطقة المعبيلة الصناعية، مقترحا أن يتم نقل “الصناعية” من المعبيلة وانشاء مدينة صناعية متكاملة منظمة بها كاميرات مراقبة وخدمات، موقعها في سندان، وذلك للتخفيف من تلك الجرائم وارتكابها”.
فيما قال المواطن فهد الحوسني أن تلك الفئة منتشرة منذ فترة، حيث يقف الكثير منهم أمام البيوت لأوقات متأخرة في الليل”، مؤكدا أن هذا هو الخطر الحقيقي الذي يجب التنبه له من تهريب وسرقة وقتل وأن هذه الظاهرة باتت تؤرق مضاجع الكثير من المواطنيين، خاصة ان تلك الفئة تنتشر على هيئة مجموعات بين المنازل، مما يستدعي التدخل السريع من الجهات المختصة.
كما يوضح أحد المغردين أن انتشار ظاهرة العمالة السائبة في معظم مناطق السلطنة بالرغم من كثرة المناشدات والتحذيرات لهو مؤشر خطير على وجود خلل، مشيرا إلى انهم باتوا متواجدين بكثرة بالقرب من مكائن السحب في منطقة المعبيلة والشوارع، حيث طالب المسؤولين بضرورة سرعة التحرك، واستشعار الخطر الحقيقي لتلك الفئة.
وتحرص شرطة عمان السلطانية والبلدية على التصدي لتلك الفئات الخطرة في المجتمع وما تمثله من ظواهر سلبية تنشر في محافظة مسقط. والجدير ذكره أن قيادة شرطة محافظة مسقط ألقت القبض أمس الاثنين على مجموعة نساء من جنسيات أفريقية لمخالفتهن قانونيّ العمل وإقامة الأجانب وانتهاك حرمة المساكن في ولاية السيب.

Advertisements

قد تقرأ أيضا