حال سلطنة عمان

المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يبدأ حلقة عمل تدريبية حول تطبيق “مارس”

كتب باسل النجار - الاثنين 2 سبتمبر 2024 01:55 مساءً - حال الخليج _مسقط

بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حلقة عمل تدريبية حول تطبيق “مارس” الخاص بإدارة تدفق بيانات أهداف التنمية المستدامة والإبلاغ عنها بمشاركة نقاط الاتصال في مختلف المؤسسات الحكومية المعنية بتوفير مؤشرات أهداف التنمية المستدامة والبالغ عددها 88.

وتهدف الحلقة التي ينفذها المركز عن بُعد بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة لغربي آسيا (الاسكوا) وتستمر حتى 3 سبتمبر الجاري إلى تدريب نقاط الاتصال على كيفية استخدام التطبيق وإدخال البيانات والإبلاغ عنها.

وأوضحت سوسن بنت داود اللواتية المديرة العامة للمعلومات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن تنظيم الحلقة يأتي من منطلق أهمية الرصد الدقيق لما تحقق من أهداف التنمية المستدامة والتي تقدم إطارًا عالميًّا للعمل على حل التحديات العالمية الملحة من خلال خطة شاملة للتحول نحو مستقبل أفضل وأكثر استدامة حيث إن رصد ما تحقق وبالنسب الدقيقة يساعد على تسريع عملية إنجاز هذه الأهداف.

وأضافت أن هذه الحلقة تعزز من التكامل والتعاون القائم بين المركز الوطني للإحصاء والمعلومات والجهات الحكومية خاصة في مجال بناء القدرات الإحصائية؛ حيث إن المركز يُعنى برصد مؤشرات أهداف التنمية المستدامة بالتنسيق والتعاون مع كافة المؤسسات ذات العلاقة.

وسيتم تدشين تطبيق مارس رسميًّا يوم الأربعاء المقبل بحضور مجموعة واسعة من مسؤولي المركز ومن المعنيين بالجهات الحكومية ومنظمة الاسكوا.

يذكر أن تطبيق مارس الذي أطلقته الاسكوا هو أداة إلكترونية تهدف إلى تمكين الأنظمة الإحصائية الوطنية في المنطقة العربية من إدارة تدفق البيانات وتسهيل عملية الإبلاغ عنها وذلك بما يتماشى مع البرنامج الزمني للعمل الإحصائي للأمم المتحدة بحيث تصب هذه البيانات في التقارير الأممية التي ترصد التقدم المحرز لمؤشرات التنمية المستدامة لكل دولة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا