منوعات

أوقات صعبة عاشها رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء حتى 2025

كتب باسل النجار - السبت 14 سبتمبر 2024 02:51 مساءً - حال الخليج ـ وكالات

قال رائدا فضاء وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) العالقان في الفضاء حتى العام المقبل 2025 إنهما لا يشعران أن شركة بوينج خذلتهما، لكنهما اعترفا بمواجهة “أوقات صعبة”. وانتهت أول مهمة فضاء لشركة بوينج في وقت سابق من الشهر الجاري بعودة الكبسولة “ستارلاينر” إلى الأرض بدون ركاب وبقاء الرائدين باري (بوتش) ويلمور وسونيتا ويليامز في الفضاء.

وقالت ناسا إن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض على متن مركبة فضاء تابعة لشركة “سبيس اكس” في فبراير لتمتد مهمتهما من ثمانية أيام كما كان مقررا إلى أكثر من ثمانية أشهر.

وفي مؤتمر صحفي من محطة الفضاء الدولية، قال ويلمور: “لقد كان هذا تطورا كبيرا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لقد شاركنا منذ البداية من خلال كل عمليات التقييم لمركبتنا الفضائية، كاليبسو”. وتابع “كان الأمر صعبا في بعض الأحيان. كانت هناك بعض الأوقات الصعبة طوال الطريق”. وقال” أنت بالتأكيد، كقائد وطيار مركبتك الفضائية، لا تريد أن تراها تنطلق بدونك، ولكن انتهى الأمر بوجودنا هنا”. وردا على سؤال عما إذا كان يشعر أن بوينج خذلته بعد عودة ستارلاينر إلى الأرض بدون طاقمها ، قال ويلمور “خذلتي؟ بالتأكيد لا”.

من جانبها، قالت ويليامز خلال المؤتمر الصحفي، إن الاثنين يفتقدان عائلتيهما خلال فترة إقامتهما الممتدة في محطة الفضاء الدولية. وتابعت “افتقد كلبي. أفتقد أصدقائي”. وقالت ” كما قال بوتش، هناك الكثير من الأشخاص على الأرض الذين يرسلون لنا رسائل”. وأضافت “هذا يجعلك تشعر وكأنك في بيتك مع الجميع عندما نتمكن من إجراء تلك المحادثات مع الأصدقاء وأفراد العائلة”.

Advertisements

قد تقرأ أيضا