جهات استعانت بمولدات محمولة لتلافي تداعيات الانقطاع (تصوير أسعد عبدالله)

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 20 يونيو 2024 10:30 مساءً - تفاعلت جهات حكومية مع الوضع الكهربائي، بخطوات هدفها ترشيد الاستهلاك في مرافقها.

Advertisements

فقد أعلنت وزارة التربية تقديم موعد العطلة الصيفية للعاملين في المرحلة الابتدائية، حيث بدأت من نهاية دوام أمس الخميس، فيما تبدأ في المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم الاثنين المقبل، باستثناء المكلفين في أعمال الامتحانات للدور الثاني لحين انتهائها، وذلك لترشيد استهلاك الطاقة وتخفيف الأحمال على الشبكة الكهربائية.

وذكر بيان للوزارة، أن الإجراءات تمت بتوجيهات مباشرة من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل العدواني.

وحصرت الوزارة اختبارات الدور الثاني في 4 مدارس في المرحلة المتوسطة (اثنتين للبنين واثنتين للبنات) «قابلة للزيادة» في كل منطقة، بسبب كثرة أعداد الطلبة في بعض المناطق، حيث تنطلق بعد غد الأحد، فيما طلب قطاع التعليم العام من المناطق التعليمية كافة، تخصيص 8 مدارس بكل منطقة لاختبارات المرحلة الثانوية (أربعة للبنين وأربعة للبنات) والتي تنطلق الاثنين في 1 يوليو المقبل.

وشددت الوزارة في بيان على ضرورة تخفيض ساعات العمل للمكلفين في المرحلة المتوسطة والثانوية، لحين انتهاء امتحانات الدور الثاني، والانصراف حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، مع دمج مقار لجان امتحانات الدور الثاني للمرحلة المتوسطة، وتحديدها في كل منطقة تعليمية، ابتداءً من الاثنين المقبل، وسيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وأكدت الوزارة أن هذا الإجراء لن يؤثر على سير امتحانات الدور الثاني للمرحلتين المتوسطة و الثانوية، والجداول الخاصة بها المعدة سلفاً، حيث تم اتخاذ كل ما يلزم من تدابير، لضمان انسيابية سير العمل في هذه الامتحانات، حتى يتم الانتهاء منها، واعتماد رفع النتائج رسمياً، ومن ثم تسليم الشهادات للناجحين، حسب التقويم الدراسي المعلن لكل مرحلة دراسية.

ودعت الوزارة إداراتها المدرسية في لجان الاختبارات، إلى ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة في المؤسسات التعليمية، وتطبيق إرشادات وتعليمات وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، في شأن تخفيف الأحمال على وحدات الطاقة الكهربائية، من خلال إغلاق أنظمة التكييف في المرافق غير المستخدمة داخل المدرسة.

جامعة الكويت

أطلقت جامعة الكويت حملة لتوعية منتسبيها بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء بعنوان «لنكن شركاء في توفير الكهرباء»، وذلك من منطلق حرصها على الحفاظ على موارد الدولة خاصة في ما يتعلق بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، في ظل الظروف الراهنة مع تطبيق القطع المبرمج.

وأكد أمين عام الجامعة بالإنابة وناطقها الرسمي الدكتور فايز الظفيري أنّ الجامعة قامت بإعداد الخطط المدروسة منذ شهر مايو الماضي لمواجهة التزايد في معدلات أحمال الطاقة الكهربائية والعمل على ترشيدها في إطار تفعيل الإستراتيجية الداعية لتقنين استهلاك الكهرباء والتي تنتهجها الدولة للحفاظ على الطاقة ورصيد الأجيال القادمة وتوفير ما أمكن منها للاستخدامات الإنسانية. ولفت الظفيري إلى حرص الجامعة على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية توافقاً مع توجهات إستراتيجية جامعة الكويت الخاصة بالاستدامة، لذا قامت جامعة الكويت بتطبيق هذه المبادرة لحملة ترشيد الطاقة الكهربائية من خلال:

1 - ضبط أجهزة التكييف على درجة 23 أثناء الدوام، ودرجة حرارة 25 بعد الدوام في المباني الإدارية وبعد الساعة الخامسة في الكليات وأيام العطلة.

2 - إعادة ضبط مجسات الحركة لإضاءة الممرات وتقليل مدة الاستشعار.

3 - إطفاء الإضاءة والأجهزة الكهربائية في القاعات الدراسية والمختبرات غير المستغلة أثناء الدوام الرسمي وبعده.

4 - التنبيه على الموظفين بترشيد استخدام الأجهزة الكهربائية ذات الجهد العالي أو المتوسط خلال فترة الذروة من 11 صباحاً إلى نهاية الدوام.

5 - تشجيع العاملين على استخدام الإضاءة الطبيعية بدل الإنارة الكهربائية قدر الإمكان.

«الشؤون»

أصدر وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة خالد العجمي، تعميماً على قطاعات الوزارة متضمناً خمس خطوات لترشيد استخدام الكهرباء، بناء على تعليمات وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الدكتورة أمثال الحويلة. وطلب العجمي في تعميمه من كل الوحدات التنظيمية بالوزارة التقيد باتخاذ كل الإجراءات والسُبل لترشيد استهلاك الكهرباء والماء، تماشياً مع سياسة الدولة في الترشيد وضبط الإنفاق ومنع الهدر، والحفاظ على المال العام، من خلال الإجراءات التالية:

1 - التقيد بإجراءات السلامة المهنية بعدم استخدام أي أجهزة كهربائية في غير مجالات العمل، تجنّباً للمسؤولية القانونية المترتبة على مخالفة ذلك.

2 - ضبط أجهزة التحكم لوحدات التكييف في المباني على درجة تبريد 25 درجة.

3 - إغلاق أجهزة التكييف بعد انتهاء الدوام الرسمي مباشرة.

4 - إغلاق جميع وحدات الإنارة بعد انتهاء الدوام الرسمي.

5 - ترشيد استهلاك المياه في جميع مرافق الوزارة.

أخبار متعلقة :