محمود بوشهري

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 20 يونيو 2024 11:20 صباحاً - أرجع وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور محمود بوشهري، ما شهدته البلاد من انقطاعات كهربائية إلى «عدم قدرة المحطات الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية بعد العودة من الإجازة وبدء الأعمال في الجهات المختلفة».

Advertisements

وقال بوشهري، في تصريح لتلفزيون الكويت مساء أمس، إن «الأحمال كانت مرتفعة جداً في فترة الذروة من الساعة 11 ظهراً إلى 5 مساء، فتم القطع المبرمج لبعض مناطق الكويت لحماية المنظومة الكهربائية، ولم يتم التركيز على منطقة معينة أو محافظة معينة، حيث كانت مدة القطع ما بين ساعة وساعتين».

وأشار إلى أن «ما زاد الاستهلاك الكهربائي ارتفاع درجة الحرارة التي بلغت 50 درجة مئوية أمس، فيما كانت في السنوات السابقة 42 درجة، وأمام ذلك، فإن كل المعطيات أدت إلى اتخاذ القرار بالقطع المبرمج، وهي خطط موجودة واستباقية لحماية الشبكة الكهربائية».

وأكد أن «المشكلة ستحل قريباً جداً، حيث تمت الموافقة على مناقصات وعقود الصيانة لرفع كفاءة المحطات، حيث يبلغ إجمالي قيمة العقود 180 مليون دينار، وستوفر ما بين 2 إلى 2.5 ألف ميغاواط، وستدخل تباعاً بالخدمة خلال الأسابيع المقبلة، ولا أتوقع أن تكون لدينا مشكلة في ارتفاع الطلب على الكهرباء خلال فترة الصيف».

وذكر أن «الخطط موجود لمواجهة الأحمال المتزايدة، لكن نتيجة لعدم وجود جهاز المناقصات وعدم اتخاذ قرار بالموافقة على العقود، تأخرت، ولكن في نفس الوقت محطاتنا بخير، وقادرون على استيفاء الطلبات الكهربائية، ولدينا مشكلة بالمواطنين والعملاء في وزارة الكهرباء تتمثل في الاستهلاك المسرف للكهرباء والماء، تقدر 2500 ميغاواط، وهو استهلاك مسرف جداً خلال أوقات الذروة، أمام محطات تحتاج إلى تطوير وبناء محطات جديدة، لذلك لو كان هناك ترشيد استهلاك من قبل القطاع الصناعي، مثل أن يحول نظام الدوام إلى العمل المسائي، والقطاع الاستثماري والتجاري يساهمان في توفير الاستهلاك من الساعة 11 ظهراً لغاية 5 مساء، فإن ذلك سيساعد على التخفيف من الاستهلاك، ولدينا خطط لبناء محطات كاملة».

وأضاف «قد يكون لدينا قطع مبرمج في حال دعت الحاجة، وسوف يتم إخطار المواطنين والعملاء بهذا القطع المبرمج على الموقع الرسمي للوزارة، ونتوقع ارتفاع درجات الحرارة وثباته على معدلات مرتفعة».

أجّلوا استخدام الغسالات والنشافات للمساء

طلب الوزير بوشهري من جميع المستهلكين «في القطاع السكني الخاص والقطاعات الصناعي والتجاري والاسثتماري، الذين تواصلنا معهم جميعاً أن يكون هناك ترشيد للاستهلاك في فترة الذروة من 11 إلى 5 مساء، كأن يكون التكييف على درجة 25، وعدم استخدام الأجهزة الكهربائية ذات الاستهلاك الكبير للطاقة غسالات نشافات، حيث يمكن تأجيلها للفترة المسائية».

أخبار متعلقة :