وفد الصندوق خلال زيارته موقع المشروع بكردستان العراق

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 4 مايو 2023 10:14 مساءً - في إطار تعهدات دولة الكويت في مؤتمر بروكسل الثالث لتقديم العون الإنساني للاجئين السوريين في إقليم كردستان شمال العراق، زار وفد الصندوق الكويتي للتنمية يوم الأربعاء مشروع إعادة تأهيل نظام تخزين وتوزيع المياه، للإسهام في تحسين الظروف المعيشية للاجئين السوريين في مخيم عربت في إقليم كردستان شمال العراق.

Advertisements

وأوضح «صندوق التنمية»، في بيان، أن المشروع يهدف إلِى زيادة سعة تخزين المياه من خلال تركيب مضخات تخزين إضافية، وتحسين نظام توزيع المياه، وتم تنفيذ المشروع ضمن اتفاقية سابقة للصندوق الكويتي مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قدم الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها 2.6 مليون دولار أميركي، مشيراً إلى أن الزيارة تأتي ضمن دعوة الوفد لافتتاح مركز تسجيل اللاجئين في بلدية بحركه في إقليم كردستان شمال العراق، والذي يخدم نحو160 ألف لاجئ، يأتي المركز ضمن مشروع تحسين الظروف المعيشية وتوفير الخدمات في مخيمات اللاجئين السوريين.

من جانبه، أكد مدير عام الصندوق وليد البحر «أن دولة الكويت دأبت منذ زمن بعيد على مد يد العون لكافة المنكوبين في مختلف بلدان العالم، لاسيما اشقاءنا اللاجئين السوريين للحد من معاناة المتضررين الأبرياء، وتوفير المساعدات الإنسانية الطارئة والمساهمة في تأمين الحياة الكريمة لهم».

وتفقد الوفد خلال زيارته للمخيم أوضاع اللاجئين والتقوا بعدد من السكان، حيث أكد حامد خليل من الجمهورية العربية السورية، أنه وصل مع أفراد عائلته الى المخيم في 2013 حيث أوضح أنهم لا يملكون شيئاً وبدأ بالعمل كعامل لمجاراة أمور الحياة الصعبة، وقرر بعدها استثمار تعليمه كونه حاصلاً على هندسة كهربائية، ليصبح معلماً في مدرسة، بالإضافة الى ذلك خصص خليل جانباً من منزله لتصليح الأدوات الكهربائية، ليساعده هذا الاستثمار على بناء منزله والصرف على عائلته.

من جانبه، أعرب مدير مخيم «عربت» بايان سلام عن سعادته بزيارة الوفد وقدم شرحاً موجزاً حول المخيم ومرافقه واستعرض اهم احتياجاته، وبيّن ان المخيم يضم أكثر من 9000 لاجئ ممن يلزمهم تأمين العديد من المستلزمات الضرورية.

وفي ختام الزيارة، كرّم البحر مدير المخيم بايان سلام ومدير مشروع المياه مروان عمر، تقديراً لجهودهما المبذولة لتخفيف معاناة اللاجئين.

أخبار متعلقة :