المشاركون في الغبقاثون في لقطة مع مسؤولي الكلية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 20 أبريل 2023 07:36 مساءً - اختتمت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا مسابقة الغبقاثون التي أُقيمت في ثالث أسبوع من الشهر الفضيل بالشراكة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

Advertisements

واستهدفت المسابقة جميع الطلبة وحديثي التخرج من كل الجامعات في الكويت الحكومية والخاصة للمشاركة في المسابقة التي جمعت ما بين ماراثون البرمجة وتطوير التطبيقات وبين واحدة من العادات والتقاليد الكويتية في الشهر الفضيل وهي الغبقة.

وأوضحت الكلية في بيان، أن الغبقاثون هو ماراثون للبرمجة مدته خمسة أيام كان الهدف منه تحويل أفكار المشاركين المختلفة إلى تطبيقات فعلية كموقع إلكتروني أو تطبيق للهواتف باستخدام لغات البرمجة المختلفة وتصميم الواجهة الأمامية للمستخدم، لافتة إلى أنه تم تقسيم المشاركين الى فرق مكونة من 3 إلى 4 أعضاء لكل فريق لتدريب الطلبة على أساليب التعاون البناءة.

وأشارت الكلية إلى أنها استضافت جميع الطلبة المشاركين داخل الحرم الجامعي خلال ساعات المساء بعد الإفطار لحضور ورش العمل الجماعية والعمل على تطوير مشاريعهم في الوقت نفسه، وقاد الدكتور باسل العثمان أستاذ مساعد في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر البرنامج فعاليات الدورة ابتداء من تصميم الدورة وحتى التنفيذ، بالإضافة إلى الدور الإشرافي على جميع الفرق المشاركة وتوفير الإرشادات والتوجيهات باستخدام الأدوات الفنية والتقنية المناسبة لهذه الدورة، مبينة أنه تمت الاستعانة بمجموعة من الأساتذة في الجامعة للاستفادة من خبراتهم في إثراء التجربة التقنية للمشاركين.

وذكرت أنه بعد الانتهاء من الغبقاثون، وبحضور كل من رئيس الجامعة البروفيسور خالد البقاعين، ومدير إدارة الثقافة العلمية بالوكالة الدكتورة أبرار الموسوي والمسؤول محمد الموسوي من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، تم تكريم الطلبة في حفل الختام داخل الجامعة ليتم الإعلان عن الفرق الفائزة في الثلاثة مراكز الأولى وتكريم جميع الطلبة المشاركين.

وحصل فريق «جوكا» على المركز الأول والذي كانت فكرة مشروعه عن تطبيق (مجتهد) وهو تطبيق لمساعدة طلاب الجامعات في مراجعة الامتحان من خلال منحهم خيار تخزين وتتبع امتحاناتهم القادمة، حيث يقوم التطبيق بتزويد الطلبة بالأدوات التي تساعدهم في التخطيط لمراجعتهم وطلب المساعدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وفاز فريق الجامعة العربية المفتوحة بالمركز الثاني والذي صمم تطبيق (توثيق) وهو لمعالجة مشكلة المستندات الرقمية التي قد تكون غير أصلية وتم التزوير فيها من خلال توفير منصة بسيطة وسهلة، حيث يتيح التطبيق تحميل مستندات المستخدمين الموقعة وتلقي رمز مستند.

أما فريق «بركة» فقد حاز المركز الثالث والذي حول فكرة دراسة القرآن والتأمل فيه وفهمه وتسهيل الحوار بين الأديان وتعزيز الاحترام والتفاهم بين المجتمعات المختلفة إلى تطبيق أطلق عليه اسم (الحمد لله).

وأعرب البروفيسور خالد البقاعين عن سعادته بمشاركة طلبة الجامعات للغبقاثون خلال شهر رمضان الكريم والتزامهم بجميع الورش العلمية، مؤكداً أن البرنامج هو فرصة للإبداع خلال الشهر الكريم وأن المشاركين استطاعوا خلال فترة وجيزة تعلم العديد من التقنيات الجديدة والمتطورة لبناء مشاريعهم.

بدورها، ألقت الدكتورة أبرار الموسى كلمتها في حفل الختام، موضحة فيها أن هذه المسابقة باسمها المميز تبين مدى حرص كلتا المؤسستين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا لدفع عجلة التنمية من خلال الأفكار المتطورة وتحفيز الطاقات الشبابية للإبداع.

وعن الدورات وورش التدريب، أكد الدكتور باسل العثمان أنه تم التركيز على تدريب المشاركين على استخدام الفلاتر ولغة الدارت لتصميم مواقعهم الالكترونية وتطبيقات الهاتف من خلال برنامج كامل غطى جميع النواحي التقنية.

أخبار متعلقة :