عماد الجلوي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 19 يونيو 2023 11:39 مساءً - خاطبت الإدارة العامة للطيران المدني ديوان الخدمة المدنية في شأن منح بدل خطر وبدل عدوى وبدل تلوث وبدل ضوضاء للعاملين في الإدارة.

Advertisements

وأشار الكتاب الذي وجّهه مدير «الطيران المدني» بالتكليف المهندس عماد الجلوي وحصلت «الراي» على نسخة منه، إلى أن «طبيعة العمل بالإدارة تتميز بطبيعة خاصة حيث يتعرّض موظفوها لمخاطر عدة بصفة مستمرة ولا يخفى على أحد حجم وطبيعة الأعمال التي تقع تحت ظروف مناخية وبيئية في مطار الكويت الدولي قد تسبّب للعاملين مشاكل صحية ومخاطر تتعلق بالأمن والسلامة».

وأوضح الجلوي في كتابه أنه يجب أن يكون هناك اهتمام كبير في هذا الصدد نحو العاملين في هذا المجال كونهم يتمتعون بحقوق يتحتم على الجهات ذات العلاقة بتوافرها واعتبارها تأميناً للموظف والحفاظ على سلامته فتندرج تحت القوانين المحلية والدولية كون العنصر البشري يجب أن يتم له توفير بيئة مناسبة على كل الأصعدة لرفع مستوى الأداء والكفاءة التشغيلية في ظل ظروف عمل صحية وآمنة.

وذكر الجلوي أن موظفي الإدارة يتعرّضون إلى 7 مخاطر خلال عملهم يمكن توضيحها في ما يلي:

1 - منطقة المطار ومحيطها تعتبر من مناطق حوادث الطائرات وخاصة لدى هبوط الطائرات أو إقلاعها.

2 - وجود خزانات وقود لتزويد الطائرات بالوقود بأماكن مختلفة بالمطار تشكّل مخاطر حدوث حرائق.

3 - منطقة المطار تعتبر من المناطق المكشوفة يتعرّض فيها العاملون لأخطار التلوث بسبب الأبخرة والغازات السامة والضارة على الصحة العامة والتي تنبثق من الطائرات والآليات والمركبات التي تعمل داخل الساحة.

4 - منطقة المطار محاطة بآبار النفط والمنشآت النفطية والتي تؤثر سلباً على صحة العاملين.

5 - مخالطة العاملين في مطار الكويت الدولي والمنوط بهم القيام بتسهيلات خدمات القادمين والمغادرين وركاب الترانزيت إلى التعامل معهم مباشرة ما قد يؤدي الى الإصابة بالعدوى من الأمراض الوبائية.

6 - تتسبب الأصوات الصادرة من الطائرات عند الإقلاع والهبوط أو وقوفها في المدارج والبوابات في حدوث إزعاج وضوضاء شديدة.

7 - تتسبب الآليات وعربات حمل الأمتعة للركاب وآليات تزويد الوقود للطائرات ومكائن توليد الكهرباء بضوضاء شديدة.

وعلى ضوء ما تقدم، بين الجلوي، أن الإدارة ترغب بإقرار بدلات الخطر والعدوى والتلوث والضوضاء لعامليها، استناداً للمخاطر والأضرار المهنية السابق ذكرها.

من جانب آخر، استفسرت الإدارة العامة للطيران المدني من ديوان الخدمة المدنية في شأن إمكانية صرف العلاوة التشجيعية للعاملين في المناطق النائية ومدى جواز صرف هذه العلاوة لبعض العاملين في الإدارات التابعة لـ «الطيران المدني»، والتي تتطلب طبيعة عملهم الخروج للمناطق النائية المدرجة في قرار مجلس الخدمة المدنية سالف الذكر ومنها مناطق (بوبيان، الوفرة، مطربة، العبدلي، الصابرية) على سبيل المثال وليس الحصر، وذلك لحاجة العمل الماسة.

أخبار متعلقة :