«الغذاء والتغذية»: اعتماد لائحة جديدة للمقاصف المدرسية لتعزيز الصحة والحد من السمنة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 4 سبتمبر 2024 04:02 مساءً - أعلنت الهيئة العامة للغذاء والتغذية (بي ايه اف ان) اليوم الأربعاء اعتماد لائحة جديدة للمقاصف المدرسية بموجب القرار الوزاري رقم (5) لسنة 2021 تهدف إلى تعزيز الصحة العامة والحد من السمنة بين الطلاب، مؤكدة التزامها الكامل بتوفير بيئة غذائية آمنة وصحية لطلاب مدارس الكويت في القطاعين العام والخاص.

Advertisements

وقالت نائب المدير العام لقطاع شؤون تغذية المجتمع بالهيئة الدكتورة شيماء العصفور لوكالة الأنباء الكويتية إنه في إطار هذه اللائحة تم السماح بتداول مجموعة محددة من الأطعمة التي تتوافق مع متطلبات التغذية الصحية للأطفال والمراهقين إلى جانب حظر عدد من الأطعمة التي تسهم في زيادة الوزن أو قد تكون ضارة بصحتهم.

وأشارت إلى أن تلك الأطعمة تشمل الأغذية الممنوعة التي تحتوي على البيض والمايونيز واللحوم المصنعة بجميع أنواعها ومشروبات الكافيين مثل القهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والأغذية التي تحتوي على أصباغ صناعية والأطعمة عالية الملح.

وأضافت أنه تم اعتماد الأصناف الغذائية وفق معايير التغذية المدرسية السليمة إذ تحتوي على جميع المجموعات الغذائية الضرورية مدعمة بالفيتامينات والمعادن ومنخفضة السكر والملح.

وقالت العصفور إنه تم اعتماد 26 شركة موردة للمقاصف المدرسية بعد خضوعها لعمليات تدقيق غذائي وفني صارمة لضمان التزامها بتقديم وجبات غذائية صحية تتماشى مع أعلى المعايير.

وأكدت الحرص على التعاون المستمر مع وزارة التربية للرقابة والتفتيش على المدارس بواسطة فريق متخصص مكون من أخصائيات التغذية ومفتشي الأغذي،ة للتأكد من التزام الإدارات المدرسية بتطبيق لائحة المقاصف بما يضمن سلامة وصحة الطلاب.

وأوضحت أن الهيئة ملتزمة بمواصلة العمل على تحسين نوعية الغذاء المقدم في المقاصف المدرسية وضمان التزام الشركات الموردة بأعلى معايير الجودة الغذائية بما يحقق مصلحة الطلاب.

أخبار متعلقة :