سفراء: سالم العلي... مسيرة عطاء حافلة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 12 أغسطس 2024 10:02 مساءً - تقدم عدد من السفراء المعتمدين لدى البلاد، بتعازيهم في وفاة المغفور له سمو رئيس الحرس الوطني وعميد أسرة آل الصباح الشيخ سالم العلي.

Advertisements

واستذكر السفراء إنجازاته منذ توليه أول المناصب الحكومية مطلع الستينات في القرن الماضي، والخدمات الجليلة في مسيرة عطاء حافلة، متمنين له المغفرة، ولأسرته وللشعب الكويتي، قيادة وحكومة وشعبا، الصبر والسلوان.

طاجيكستان

في البداية، تقدم عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان الدكتور زبيدالله زبيدوف بأحر التعازي لسمو الأمير وسمو ولي العهد وأسرة آل صباح والشعب الكويتي.

وقال «بالنيابة عن جميع البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى البلاد أتقدم ببالغ التعازي للكويت قيادة وحكومة وشعبا بوفاة رئيس الحرس الوطني سمو الشيخ سالم العلي»، متمنياً أن يلهم أهله وجميع أبناء الشعب الكويت الصبر والسلوان.

أمريكا

وأعربت السفيرة الأمريكية كارين ساساهارا، عن الحزن لوفاة الشيخ سالم العلي «الذي خدم وطنه في العديد من الأدوار منذ الخمسينيات وحتى اليوم، بما في ذلك قائد الحرس الوطني. هذه خسارة لعائلته وللأمة التي أحبها كثيراً. سنفتقده كثيراً».

بريطانيا

ورأت السفيرة البريطانية بليندا لويس، أن الشيخ سالم العلي، قائد ذو احترام، وأحد أعمدة المجتمع الكويتي. معتبرة أن تفانيه في الخدمة العامة، والتزامه الثابت برفاهية الشعب، ومساهماته للأمة، ستذكر دائما باحترام وإعجاب كبيرين.

روسيا

وقال سفير روسيا الاتحادية فلاديمير جيلتوف «كانت مسيرة سموه حافلة بالعطاء. كما ترك إرثاً من الأعمال الخيرية والمشاريع المجتمعية التي أسسها على نفقته الخاصة داخل الكويت وخارجها. كما ساهم سموه بشكل بارز في إقامة وتطوير علاقات الصداقة بين دولة الكويت والاتحاد السوفياتي».

فلسطين

وقال سفير فلسطين رامي طهبوب: «أتقدم بالأصالة عن نفسي وباسم الجالية الفلسطينية في الكويت بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد وإلى سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله بوفاة المرحوم بإذن الله سمو الشيخ سالم العلي طيب الله ثراه».

وأضاف «وأتقدم وبالنيابة عن أبناء الجالية الفلسطينية، وباسمي شخصياً بأحر التعازي إلى أبناء المرحوم الكبير الذي كان خادماً أميناً لوطنه الكويت وأبناء الشعب الكويتي العزيز، والى عموم آل الصباح الكرام، داعياً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أسرة الصباح الكريمة وكل محبّي سموه رحمه الله جميل الصبر وحسن العزاء»

عمان

من ناحيته، قال سفير سلطنة عمان الدكتور صالح الخروصي «أتقدّم ببالغ الحزن والأسى إلى سمو الأميرالشيخ مشعل الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله و إلى أسرة آل الصباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق، بالتعزية في وفاة المغفور له بإذن الله سمو الشيخ سالم العلي، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته و أن يلهم أهله و ذويه جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون».

وقال الخروصي: «كان لسمو الشيخ الراحل إنجازاته المعروفة و المشهود لها منذ توليه أول منصب في التشكيل الحكومي الأول في مطلع الستينيات».

البحرين

ورفع سفير مملكة البحرين لدى البلاد السفير صلاح المالكي، إلى مقام سمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو الشيخ أحمد العبدالله، وأسرة آل صباح الكرام أصدق التعازي وخالص المواساة بوفاة سمو الشيخ سالم العلي.

وقال «لقد تلقينا ببالغ الحزن والأسى وفاة رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ سالم العلي. ولا يسعني في هذه الفاجعة الأليمة، إلا أن أدعو المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويلهم أبناءه وذويه وأسرة ال صباح جميل الصبر والسلوان».

وأشاد بمناقب الفقيد واسهاماته الإنسانية الملموسة في مختلف القطاعات ولكافة فئات المجتمع، واصفا إياه بـ «صاحب العطاءات النبيلة والأيادي البيضاء»، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ورضوانه.

مصر

وتقدم سفير جمهورية مصر العربية أسامة شلتوت، بخالص التعازي لسمو الأمير وسمو ولي العهد، وأسرة آل الصباح الكرام، والشعب الكويتي الشقيق، في وفاة المغفور له بإذن الله عميد أسرة الصباح، صاحب المسيرة الحافلة بالعطاء، سائلا المولى، عز وجل، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

إيران

بدوره، قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد توتونجي «بعد مسيرة حافلة بالعطاء وخدمة الوطن، تلقينا نبأ وفاة الشيخ سالم‌ العلي الصباح، بأسف وأسى، فقد كانت له مكانة طيبة في نفوسنا و خدم بلاده بكل إخلاص وحكمة، وبذل النفس والنفيس من أجل رفعة الكويت وازدهارها، نعزي آل الصباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق بهذا المصاب الجلل،إنا لله وإنا إليه راجعون».

السودان

وقال السفير السوداني عوض الكريم الريح بلة: «نعزي الكويت أميراً وحكومةً وشعباً في انتقال عميد أسرة الصباح الشيخ سالم العلي إلى الرفيق الأعلى، بعد حياة ممتدة وعامرة بالبذل والعطاء في كافة ميادين العمل العام والطوعي، ونسأل الله تعالى للفقيد الرحمة والمغفرة ولصاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وأسرة الصباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق، الصبر وحسن العزاء».

كندا

وقالت سفيرة كندا عليا مواني «ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ سالم العلي السالم. وبالنيابة عن حكومة كندا وفريق سفارتنا بأكمله، أود أن أتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلة الصباح وشعب الكويت. وسوف نتذكر دائماً مساهماته العظيمة للبلاد».

اليمن

وقال سفير الجمهورية اليمنية الدكتور علي منصور بن سفاع «تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة المغفور له بإذن الله، سمو الشيخ سالم العلي، وإننا إذ نستذكر بكل التقدير و الفخر ما قدمه الفقيد إلى وطنه من خدمات جليلة خلال مسيرة عطاء حافلة، لنتقدم إليكم بخالص التعازي والمواساة في هذا المصاب الكبير».

فرنسا

وقالت السفيرة الفرنسية كلير لو فليشر «ببالغ الحزن و الأسى تلقينا خبر وفاة سمو الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني، وباسمي و باسم فرنسا، أتقدم بخالص التعازي القلبية وصادق المواساة لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد ولأسرة الحكم آل الصباح الكرام والشعب الكويتي برحيل فقيدهم».

الصين

وتقدم السفير الصيني لدى البلاد تشانغ جيانوي بخالص التعازي وصادق المواساة إلى أسرة الصباح والشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الشيخ سالم العلي الصباح. وأضاف «كان الراحل يحظى بكل احترام وتقدير من قبل الشعب الكويتي، وقد قدم مساهمات إيجابية في الحفاظ على الأمن والاستقرار الوطنيين. وأتمنى لدولة الكويت الصديقة المزيد من التقدم والازدهار، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد».

أنتيغوا وبربودا

وتقدم سفير دولة أنتيغوا وبربودا لدى البلاد محمد الزعبي، بأحر التعازي للكويت قيادة وحكومة وشعباً بوفاة المغفور له سمو الشيخ سالم العلي الصباح عميد آل الصباح الكرام ورئيس الحرس الوطني، متمنياً أن يشمله الله بمغفرته الواسعة وأن يلهم أهله والشعب الكويتي الصبر والسلوان.

الهند

قال سفير جمهورية الهند لدى الكويت الدكتور أدارش سويكا «أتقدم بأحر التعازي إلى أسرة آل صباح وحكومة وشعب دولة الكويت الصديقة بوفاة سمو الشيخ سالم العلي، رئيس الحرس الوطني الكويتي وعميد أسرة آل صباح. وبوفاة سموه فقدت الكويت أحد أبرز قادتها».

رومانيا

وقال سفير رومانيا موغوريل ستانيسكو «بالنيابة عن سفارة رومانيا لدى الكويت والسلطات الرومانية، نعرب عن خالص تعازينا القلبية بوفاة معالي الشيخ سالم العلي، مع تضامننا المستمر مع أسرة الفقيد وشعب الكويت».

ألمانيا

ونعى السفير الالماني هانس كريستيان فرايهير فون ريبنيتس الشيخ سالم العلي، وتقدم بخالص تعازيه لصاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، وولي العهد سمو الشيخ صباح الخالد، وأسرة الصباح الكريمة، والشعب الكويتي، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.

جنوب أفريقيا

وقال سفير جنوب أفريقيا مانيليسي جينجي «تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الشيخ سالم العلي، وبالنيابة عن حكومة وشعب جمهورية جنوب أفريقيا، أود أن أتقدم بخالص التعازي إلى صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد، وأسرة المرحوم، وكذلك إلى حكومة وشعب دولة الكويت على هذه الخسارة المحزنة». وختم: «نسأل الله العلي القدير أن يمنحهم القوة والصبر لتحمل هذه الخسارة العظيمة».

بلجيكا

من جانبه، أعرب سفير بلجيكا كريستيان دومز، عن بالغ الحزن والأسى عن التعازي لفقدان صاحب السمو الشيخ سالم العلي الصباح، عميد أسرة آل الصباح الموقرة، مضيفا «أفكاري وتعاطفي مع عائلته وكذلك مع شعب الكويت».

الأردن

وقال السفير الأردني سنان المجالي «باسمي و نيابة عن أبناء الجالية الأردنية في الكويت أتقدم من مقام سمو الأمير الشيخ مشعل الجابر وسمو ولي عهده الأمين بخالص العزاء بوفاة الشيخ سالم العلي، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان. وانا لله وانا اليه راجعون».

تونس

ونعى سفير الجمهورية التونسية محمد كريم بودالي الراحل، مشيراً الى أن الكويت فقدت برحيله واحداً من أبنائها الوطنيين المخلصين الذين كرسوا حياتهم في خدمتها واعلاء شأنها بين الأمم.

وأضاف «لا يسعني في هذا الظرف الأليم والمصاب الجلل إلا أن أتقدم أصالة عن نفسه ونيابة عن أبناء الجالية بأحر عبارات التعازي والمواساة الى الأسرة الحاكمة والى الشعب الكويتي».

مالاوي

وقال سفير مالاوي يونس عبدالكريم بالنيابة عن حكومة جمهورية مالاوي وبالأصالة عن نفسي، أود أن أتقدم بأحر التعازي إلى صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، وجميع أفراد الشعب الكويتي الصديق في الوفاة المفاجئة لسمو الشيخ سالم العلي، رئيس الحرس الوطني الكويتي وعميد أسرة آل الصباح.

وأضاف «أفكارنا وتعاطفنا العميق مع حكومة وشعب الكويت وكذلك أسرة آل الصباح المكلومة في هذه اللحظة العصيبة».

سويسرا

وقال سفير سويسرا تيزيانو بالميلي «بالنيابة عن سفارة سويسرا لدى دولة الكويت، أود أن أنقل لكم أصدق تعازينا القلبية في وفاة سمو الشيخ سالم العلي الصباح. ونعرب عن خالص تعازينا لأسرته وأقاربه وأصدقائه».

اليونان

بدوره، قال سفير اليونان يانيس بلوتاس «تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ الوفاة غير المتوقعة للشيخ سالم العلي، أحد الشخصيات البارزة في الكويت. وأود أن أعرب عن خالص التعازي لأسرة الصباح الكرام».

أفغانستان

وعبر سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية سيد جاويد هاشمي ببالغ الحزن والأسی، عن خالص العزاء والمواساة إلی حكومة وشعب دولة الكویت الصديقة وأسرة آل صباح، لوفاة المغفور له بإذن الله تعالی سمو الشیخ سالم العلي، سائلاً المولی عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته و أن يسكنه فسيح جناته وأن یلهم أسرة آل صباح وشعب دولة الكویت الصدیقة الصبر والسلوان.

تايلند

من جانبه، قال سفير تايلند لدى البلاد إيكابول بولبيبات «بالنيابة عن السفارة الملكية التايلاندية والجالية التايلاندية في الكويت، نتقدم بأحر التعازي لأسرة آل الصباح وشعب دولة الكويت في هذه اللحظة الحزينة لوفاة صاحب السمو الشيخ سالم العلي السالم».

وقال «نقدر بشدة الخدمة المخلصة التي قدمها سموه لبلاده وكذلك التنمية الاجتماعية والجهود الخيرية، و إننا نحزن على رحيله ونكرم إرثه».

مالطا

وكتب سفير مالطا جورج سعيد زاميت: «بالنيابة عن حكومة مالطا وشعبها، أود أن أنقل خالص التعازي في وفاة الشيخ سالم العلي، لأسرته ولأقاربه وأصدقائه في الكويت وخارجها».

مالي

وتقدم سفير جمهورية مالي علي ولد أحمد، الى سمو الأمير وولي العهد والى كافة عائلة الصباح الكريمة والى الحكومة والشعب الكويتي، بأحر التعازي لوفاة عميد أسرة الصباح الكريمة ورئيس الحرس الوطني سمو الشيخ سالم العلي.

هنغاريا

ومن جانبه، رفع سفير هنغاريا أندراس زابو بالنيابة عن السفارة خالص التعازي لدولة الكويت في وفاة سمو الشيخ سالم العلي. وقال «ساهم بمثابرته وعزيمته في تشكيل الحرس الوطني الكويتي حيث كان القائد الوحيد طوال تاريخ الحرس الوطني الكويتي الذي امتد لستة عقود، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته».

أخبار متعلقة :