الارشيف / حال الكويت

دمج التخصصات المتشابهة... لشغل الوظائف

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 13 يوليو 2024 11:50 صباحاً - في سعيه لمطابقة الاحتياجات الوظيفية للجهات الحكومية، مع المؤهلات الدراسية للمسجلين في نظام التوظيف المركزي، اعتمد مجلس الخدمة المدنية قراراً بإعادة دمج التخصصات الدراسية العلمية المتشابهة، لما فوق الثانوية، التي تجيز لشاغليها أداء ذات المهام المنوطة بالمسمى الوظيفي.

وفوّض المجلس ديوان الخدمة المدنية بمطابقة احتياجات الجهات الحكومية من المسميات الواردة في احتياجات الجهات الحكومية في خطة الاحتياجات، مع المؤهلات الدراسية التي يحملها المسجلون بنظام التوظيف المركزي التي تجيز لهم شغل المسمى الوظيفي المناسب.

كما استحدث المجلس مسميات هندسية جديدة، وكلف ديوان الخدمة المدنية بالعمل على تلبية احتياجات الجهات الحكومية من التخصصات الجديدة، وإتمام متطلبات شغل هذه الوظائف من بطاقات الوصف الوظيفي.

وأجاز المجلس ترشيح المسجلين بنظام التوظيف المركزي من حملة الشهادات الجامعية بوظيفة «منسق إداري معاملات» أو أي وظيفة أخرى لا تتطلب مؤهلاً تخصصياً، في حالة عدم طلب الجهات الحكومية من تخصصاتهم الدقيقة، كما أعلن عن الوظائف التي يمكن أن يشغلها حملة الثانوية العامة وما دون، وفوّض ديوان الخدمة المدنية بالتواصل مع الراغبين لمراجعته بتوقيع إقرار وتعهد لشغل الوظيفة لمدة خمس سنوات.

نماذج الدمج

1 - وظيفة مهندس كهرباء: يجوز شغلها بمؤهل بكالوريوس الهندسة الكهربائية، وبكالوريوس الهندسة الإلكترونية، وبكالوريوس هندسة الأجهزة الدقيقة.

2 - وظيفة مساعد مهندس ميكانيك: يجوز شغلها بمؤهل دبلوم تكنولوجيا التصنيع، ودبلوم صيانة أنظمة التحكم (الروبوتوكس).

3 - وظيفة باحث مبتدئ إعلام خارجي: يجوز شغلها بمؤهل بكالوريوس إعلام، وبكالوريوس علوم سياسية، وبكالوريوس علاقات دولية.

مسميات هندسية مستحدثة

مهندس سلامة - مهندس عقود - مهندس بيئة - مهندس مشاريع (لحملة مؤهلات بكالوريوس البترول - بكالوريوس هندسة الكيمياء - بكالوريوس الهندسة الصناعية - بكالوريوس الهندسة المدنية - بكالوريوس الهندسة الكهربائية أو ما يعادلها).

Advertisements

قد تقرأ أيضا