الارشيف / حال الكويت

4 ركائز أساسية... لرحلة الابتعاث الدراسي في بريطانيا

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 9 يوليو 2024 10:54 مساءً - كعادتها السنوية، عقدت قائمة الراية الطلابية، مساء أول من أمس، اللقاء التنويري الخامس عشر الخاص بالطلبة المقبولين في خطة بعثات المملكة المتحدة، في حديقة الشهيد، بحضور كوكبة من الخريجين والمبتعثين وأولياء الأمور والأكاديميين، وبمشاركة ممثلين عن المجلس الثقافي البريطاني.

ولقاء القائمة السنوي للطلبة المقبلين على الدراسة في المملكة المتحدة، يعد الأكبر من حيث الإقبال، حيث تضمن شرحاً مفصلاً لخطوات الابتعاث إلى المملكة المتحدة، ومجموعة من النصائح والإرشادات الأكاديمية والمعيشية من ذوي الخبرة.

ركائز

البداية كانت مع الملحق الثقافي الأسبق في بريطانيا الدكتورة نبال بورسلي التي أكدت «أهمية معرفة الطالب المبتعث إلى بريطانيا العديد من الأمور، ولاسيما الخاصة بالنظام التعليمي والمعيشة واختلاف الثقافات. فهناك 4 ركائز أساسية للدراسة ورحلة التعلم خلال سنوات الغربة، حتى تكون مفيدة، وهي الحضور والمسؤولية والتواصل والسعادة».

وقالت بورسلي «الحضور مهم جداً للمعهد أو للجامعة، وهو العامل الأساسي في عملية النجاح»، مؤكدة أن «الحكومة البريطانية تراقب الحضور من خلال المعهد، وتكون 20 في المئة من السنة الدراسية، وفي بعض الأحيان يتم خصم من الراتب في حالات التغيب، وبالتالي يجب معرفة أن الحضور مراقب».

وشددت بورسلي على ضرورة التحلي بالمسؤولية والالتزام بلائحة البعثات ولا يعتمد الطالب على كلمات «سمعت أو يقولون»، محذرة من الغش أو السرقة الأدبية والاعتماد على AI في الأبحاث، لأن الجامعات والكليات البريطانية لديها برامج خاصة لكشف سرقة الأبحاث وهذا يضر الطالب.

وأوضحت أن «المكتب الثقافي هو الجهة المسؤولة عن الطالب أكاديمياً، ويجب أن يرسل كل طلباته عبر النظام الإلكتروني الخاص بالمكتب ولا داعي لزيارة المكتب في لندن، مشيرة إلى الركيزة الرابعة والأخيرة وهي(السعادة) بحيث يدرس الطالب التخصص المفضل لديه وأن يتمتع بالصحبة الصالحة التي تعينه على الدراسة».

النجاح فقط

من جانبها، وجهت أمين سر جمعية الخريجين مها البرجس كلمة للطلبة المبتعثين خلال اللقاء، قائلة«تأكدوا أنكم تمتلكون القدرة رغم التحديات والصعوبات، واحتمال العثرات التي ستواجهونها، فلا تجعلوا شيئاً يمنعكم من تحقيق ما تريدونه، فمن جد وجد ومن زرع حصد، ومن سار على الدرب وصل، لابد أن تضعوا هذه الحكمة أمام أعينكم، وعليكم السعي والاجتهاد لتحقيق أهدافكم».

وتابعت«ستكونون سفراء للكويت في الخارج، لذلك عليكم أن تعكسوا صورة حضارية عن بلدكم بالسلوك الذي تمارسونه، والكويت بحاجة إليكم، وكلما أسرعتم الخطى وتغلبتم على الصعاب، سيحتضنكم الوطن، ولذلك ليس أمامكم سوى النجاح في دراستكم واكتساب المعرفة والمهارات».

فرص مهنية

من جهتها، أكدت رئيس قسم الأعمال والتطوير في المجلس الثقافي البريطاني سوشيترا سين عمق العلاقات التاريخية والثقافية والتعاون بين الكويت والمملكة المتحدة، ولاسيما في مجال التعليم، حيث إن العديد من الطلبة الكويتيين يختارون الدراسة في المملكة المتحدة، وقد قدموا اسهامات كبيرة في مختلف المجالات.

وقالت سين إن«الجامعات البريطانية تعد من أبرز الجامعات في العالم، حيث تتمتع بتاريخ غني من التميز الأكاديمي وسمعة عالمية بفضل معاييرها العالية في التعليم والبحث العلمي»، لافتة إلى"أن إتاحة الفرصة أمام الطلبة لاختيار برامج متنوعة تناسب مختلف الاهتمامات والتطلعات المهنية».

وأشارت إلى أن «الدراسة في الجامعات البريطانية لا توافر فقط تعليماً ذا جودة عالية وتميزاً أكاديمياً للطلبة، بل أيضا تفتح أبواباً لفرص لا حصر لها في مسيرتهم المهنية».

وأوضحت أن «المجلس الثقافي البريطاني يوفر دعماً شاملاً وموارد لمساعدة الطلبة في التحضير لاختبار IELTS، بما في ذلك دورات تحضيرية ومواد تدريبية واختبارات تجريبية».

الركائز

1 - الحضور فهو العامل الأساسي في النجاح

2 - التحلي بالمسؤولية والالتزام بلائحة البعثات والبعد عن الغش أو السرقة الأدبية

3 - التواصل مع المكتب الثقافي المسؤول عن الطالب أكاديمياً

4 - السعادة بأن يدرس الطالب التخصص المفضل لديه ويتمتع بالصحبة الصالحة

إرشادات طلابية

أكد المنسق العام لقائمة الراية يعقوب المزيدي، أن القائمة جهة تطوعية بدأت منذ 15 عاماً، كما أن جميع ممثلي التخصصات موجودون لإرشاد الطلبة، مشيراً إلى الإجراءات التي تتم ما بعد القبول للطلبة، حيث إن الكثير من الطلبة ليس لديهم علم بها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا