الارشيف / حال الكويت

بوعركي: إستراتيجيات لدعم الابتكار التكنولوجي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 7 يوليو 2024 05:10 مساءً - فيينا - كونا - قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني اللواء ركن متقاعد مهندس محمد بوعركي، إن الكويت ورومانيا اتفقتا على تعزيز التعاون الثنائي في دعم برامج البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات البحثية في البلدين، في مجال الأمن السيبراني.

وأوضح بوعركي، في تصريح أمس، بمناسبة ختام زيارة رسمية على رأس وفد إلى رومانيا، اجتمع خلالها مع عدد من المسؤولين، أن المباحثات شهدت التأكيد على أهمية المبادرات الوطنية في مجال الأمن السيبراني، ووضع إستراتيجيات لدعم الابتكار التكنولوجي وتطوير صناعات المستقبل، مثل الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن المباحثات تناولت أوجه التعاون، ووضع خطط وسياسات إستراتيجية في مجال الأمن السيبراني، والعمل على تأمين البنية التحتية الرقمية لدولة الكويت، لدعم الاقتصاد الرقمي، من خلال التعاون مع الجهات المعنية بالرقمنة.

وأشار إلى دراسة الاتفاقية مع رومانيا، وبحث سبل التعاون في مجالات التدريب والتمييز والبحث العلمي وتبادل المعلومات والخبرات والذكاء الاصطناعي.

وقال إنه جرى تناول موضوع الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، وعلى وجه التحديد مجال الأمن السيبراني مع الجامعات المحلية والعالمية، وإنشاء مركز عمليات سيبراني يحتوي على هذه التقنية التي تساهم في سرعة تحليل البيانات واتخاذ القرار.

وأشار إلى أن الوفد عقد سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين الرومانيين، حيث اجتمع في مستهل زيارته مع رئيس الهيئة الوطنية لإدارة وتنظيم الاتصالات الرومانية فاليريو زجونا، علماً أنها جهة مستقلة تشرف على سوق خدمات الاتصالات والخدمات البريدية في رومانيا.

كما اجتمع مع وزير البحث والابتكار والرقمنة الروماني بوجدان إيفان، الذي تحدث عن دور وزارته في تعزيز البحث العلمي والابتكار والرقمنة في المجالات العلمية والتكنولوجية وقدم أمثلة على المشروعات البحثية والابتكارية التي تدعمها الوزارة.

وأكد بوعركي أهمية الشراكات الدولية في تعزيز البحث والابتكار إلى جانب أهمية المشاركة في المنظمات والمؤتمرات العالمية المعنية بذات الشأن ووجود إستراتيجيات لدعم الابتكار التكنولوجي وتطوير صناعات المستقبل مثل الذكاء الاصطناعي وإجراء مزيد من البحوث حول معرفة الطرق الآمنة في استخدام الذكاء الاصطناعي دون الكشف عن بيانات حساسة قد تؤثر على عمل الجهات والمؤسسات.

وتطرق إلى اجتماعه مع المدير العام للمعهد الروماني للأبحاث وتطوير المعلوماتية أدريان فيكتور فيفيرا، وبحث سبل تطوير البرمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول وتحسين وتطوير البنية التحتية الرقمية.

كما التقى الوفد المدير العام لدائرة الأمن السيبراني الوطني دان كمبيان.

يذكر أن الوفد ضم كلاً من مدير نظم المعلومات في المركز الوطني للأمن السيبراني علي حسن، ومدير إدارة مكتب رئيس المركز شملان الأيوب.

وشارك في جانب من الاجتماعات سفير الكويت لدى رومانيا طلال الهاجري، والسكرتير الأول لدى سفارة الكويت في بوخارست أحمد الجسار.

Advertisements

قد تقرأ أيضا