الارشيف / حال الكويت

«الصليب الأحمر»: الكويت بطلة القانون الدولي الإنساني

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 11 يونيو 2024 10:02 مساءً - أكد رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الكويت ممادو سو، أن الكويت هي بطلة القانون الدولي الإنساني والكويت لم توقع فقط على اتفاقيات جنيف وإنما هي تدعو لاحترام القانون الدولي الإنساني.

تصريح سو جاء خلال أمسية للجنة الدولية للصليب الأحمر، بالتعاون مع سفارة سويسرا، لعرض فيلم إحياء للذكرى 75 لاتفاقيات جنيف، لإبراز الأهمية الدائمة والحاجة الملحة للقانون الإنساني الدولي، وسط النزاعات المسلحة.

بوشهري خلال لقائه قياديي البنك
حمد البرجس

وفي تقييمه لتطبيق الكويت للقانون الإنساني، قال سو «نحن فخورون جداً بالشراكة مع الكويت ليس فقط في الكويت، وإنما أيضاً في نيويورك، حيث يوجد تعاون بين زملائنا هناك وبعثة الكويت في الأمم المتحدة وكذلك بعثتها في جنيف، وهي حاضرة دائماً في دعمها لنا في المحافل الدولية».

وقال «لدينا العديد من مجالات التعاون مع الكويت، ونحن نعتبرها بطلة في مواقفها في مجلس الأمن، وتعد لؤلؤة في ما يخص المفقودين».

وحول الدعم المالي الكويتي للجنة، قال: «نعتبر الكويت كأحد أهم الداعمين لنا ونحن نعمل معهم على العديد من الملفات والمناطق ونتمنى أن نبرمج العديد من الدعم الكويتي ليس فقط من الحكومة وإنما من القطاع الخاص». وأضاف «نعمل على ادخال القطاع الخاص الكويتي كشريك».

ومن جانبه، أكد السفير السويسري لدى الكويت، الدكتور تيزيانو بالميلي، أنه بفضل القوانين التي أُقيمت قبل 75 عاماً، يمكن لـ 194 دولة أن تتحد وتتفق على الحاجة الأساسية لكرامة الإنسان، ويمكن للفاعلين الإنسانيين، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن يعملوا لتوفير الاحتياجات الأساسية للتحرك، نحو هذا الهدف.

أصول اتفاقيات جنيف

شمل العرض فيلماً قصيراً يوضح أصول اتفاقيات جنيف، وأمثلة على تطبيقها بنجاح، وأهميتها المستمرة في مواجهة التحديات المستمرة والناشئة.

كما هدف الفيلم إلى تقديم نظرة عامة على الدور الحيوي للقانون الإنساني الدولي في حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا