الارشيف / حال الكويت

فهد الشعلة

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 14 مايو 2023 10:14 مساءً - عطفاً على كتاب مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي في شأن مشروع القرار الوزاري بتشكيل لجنة للرد على المخالفات المالية الصادرة من ديوان المحاسبة ذات الصلة بنشاط البلدية، أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة قراراً وزارياً يقضي بتشكيل لجنة للرد على المخالفات المالية المقيدة على البلدية من قِبل الديوان.

وحدد الشعلة في قراره، الذي حصلت «الراي» على نسخة منه، أن يرأس اللجنة (المستشار) رئيس مراقبة التحقيق في الإدارة القانونية، وينوب عنه (المستشار) رئيس قسم تحقيقات خدمات البلدية في الإدارة القانونية، على أن تشمل في عضويتها مستشاراً ممثلاً عن مراقبة المخالفات ومستشاراً ممثلاً عن مراقبة القضايا.

وأشار إلى أنه لرئيس اللجنة مخاطبة كل الوحدات الإدارية داخل البلدية ذات العلاقة بموضوعات المخالفات المالية المعروضة عليها، على أن تلتزم تلك الوحدات بالرد على اللجنة خلال ذات المواعيد المحددة للرد على ملاحظات ديوان المحاسبة، لافتاً إلى أنه يحق للجنة تكليف من يلزم بالحضور أمامها لبيان أسباب ومسببات كل مخالفة مالية واستيفاء ما يلزم من مستندات تمهيداً للرد على الديوان.

وشدد الشعلة على ضرورة أن «ينشأ حساب للجنة على نظام المراسلات الموحد لأداء أعمال اللجنة بالتنسيق مع إدارة مركز نظم المعلومات»، موضحاً أن على اللجنة أن تلتزم بإعداد تقرير دوري شهري للعرض على الوزير والمدير العام، وكذلك رئيس لجنة التعقيب والرد على ملاحظات ديوان المحاسبة بنتائج أعمالها موضحاً به إحصائية بالموضوعات التي عرضت عليها وأعداد المخالفات المالية التي تمت معالجتها، والتي لم تعالج، مع ذكر أسباب عدم المعالجة.

وبيّن أن مدة عمل اللجنة تبدأ من تاريخ صدور القرار وتستمر لمدة 3 أشهر تجدد حتى إنجاز أعمالها، مشيراً إلى أن المكافأة المالية لأعضاء اللجنة ومن تتم الاستعانة بهم من قِبل اللجنة تحدد بقرار لاحق بعد أخذ موافقة مجلس الخدمة المدنية.

6 اختصاصات

1 - بحث ودراسة وحصر كل المخالفات المالية المقيدة على البلدية من قِبل ديوان المحاسبة الناتجة عن أعمال فحص ومراجعة الديوان لحسابات وسجلات شؤون التوظيف والحساب الختامي للبلدية خلال السنة المالية بناء على أحكام (الفصل الرابع) من قانون إنشاء الديوان رقم 30 لسنة 1964.

2 - التنسيق ومخاطبة كل قطاعات وإدارات ولجان البلدية المعنية بموضوعات المخالفات المالية المعروضة على اللجنة لاستيفاء المستندات والبيانات اللازمة.

3 - اتخاذ الإجراءات اللازمة في شأن المخاطبات التي ترد من ديوان المحاسبة حول المخالفات المالية، وفق النظم المعمول بها لدى البلدية.

4 - إعداد الردود والمستندات الموجهة إلى ديوان المحاسبة.

5 - مخاطبة الديوان بشكل دوري للوقوف على آخر ما يستجد في شأن كل مخالفة مالية.

6 - ما يُحال إلى اللجنة من موضوعات من قِبل وزير البلدية أو المدير العام.

Advertisements

قد تقرأ أيضا