الارشيف / حال الكويت

بلدية الكويت

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 1 يونيو 2024 11:33 مساءً - كشف مدير عام بلدية الكويت المهندس سعود الدبوس، عن تنفيذ وتطوير البلدية لـ3 مشاريع تتعلّق بتدوير وتحويل ومعالجة النفايات الصلبة والإنشائية في البلاد، وهي مشاريع تحويل هذه النفايات إلى وقود جاف RDF، ومعالجة النفايات البلدية الصلبة في كبد، ومعالجة النفايات الإنشائية.

وأشار الدبوس في رده على سؤال العضوة المهندسة علياء الفارسي، إلى أن عقد مشروع تحويل النفايات البلدية الصلبة إلى وقود جاف RDF لدى ديوان المحاسبة للمراجعة وأخذ الموافقة عليه تمهيداً لاستكمال الإجراءات لإبرامه.

وأكد عدم وجود أي معوقات حالياً للمشروع، وبانتظار استكمال إجراءات الدورة المستندية لإبرام عقد المشروع، مشيراً إلى أن موقع ردم النفايات الذي سيتم تنفيذ المشروع ضمنه هو موقع ميناء عبدالله لردم النفايات، والذي يعمل حالياً في المنطقة الجنوبية من البلاد.

وأوضح الدبوس أنه سيتم ضمن الخطة المستقبلية لتشغيل المشروع إيقاف أعمال ردم النفايات ضمن موقع ميناء عبدالله لردم النفايات، وذلك ضمن خطة البلدية للاستفادة، ومعالجة كافة النفايات التي يستقبلها المردم، منوهاً إلى وجود دراسة فنية للمشروع.

وفي ما يخص مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة في كبد، قال الدبوس إنه لدى البلدية رغبة بإعادة طرح مشروع معالجة النفايات الصلبة في «كبد» بناء على اقتراح جهاز متابعة الأداء الحكومي في شأن إعادة دراسة المشروع من كل جوانبه الفنية والمالية متضمناً الملاحظات التي شابت المشروع، والتي من ضمنها ملاحظات ديوان المحاسبة.

وأشار إلى أن التنسيق جار حالياً مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في شأن أخذ موافقة اللجنة العليا في شأن إعادة طرح المشروع.

وفي ما يتعلق بمشروع معالجة النفايات الإنشائية، قال الدبوس إنه تم اعتماد منتجات مصنعي التدوير في أعمال تغليف الأنابيب طبقاً للمواصفة القياسية الأميركية، وطبقة الأساس الترابية، وطبقتي الاساس والأساس المساعد لأعمال الطرق طبقاً للمواصفة الأميركية.

ولفت إلى أنه تم اقتراح موقعين لإعداد الدراسة شمالاً وجنوباً من باب توسيع رقعة مصانع تدوير النفايات الإنشائية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا