الارشيف / حال الكويت

صالح العقيلي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 2 مايو 2023 10:18 مساءً - دعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الباحثين من الكويت والدول العربية للتقدم لجائزة الكويت للعام 2023 التي تمنحها المؤسسة سنوياً في مجالاتها الخمسة المتعلقة بالعلوم الأساسية والتطبيقية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية.

وقال المدير العام للمؤسسة بالتكليف الدكتور صالح العقيلي، في بيان صحافي أمس، إن المؤسسة أطلقت هذه الجائزة عام 1979 تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة للبلاد بضرورة تكريم العلماء الكويتيين والعرب الذين حققوا إنجازات متميزة ومساهمات أصيلة في مسيرتهم البحثية.

وذكر الدكتور العقيلي أن الجائزة من أهم الجوائز العربية والإقليمية وتهدف للمساهمة في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والابتكار وتشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي ودفع عملية التنمية في الوطن العربي، مضيفاً أن التقديم لها مفتوح حتى 30 يونيو المقبل.

وأوضح أن المجال الأول للجائزة هو (العلوم الأساسية) الذي يركز هذا العام على علوم الكيمياء وتشمل مجالات عدة منها الكيمياء العضوية واللاعضوية والحيوية والتحليلية والدوائية والكيمياء الفيزيائية والكيمياء النظرية وكيمياء الكم.

وأشار إلى أن المجال الثاني (العلوم التطبيقية) ويركز على علوم المياه ومنها الهيدروجيولوجيا واستشعار المياه عن بعد والنظام البيئي للمياه وعلم المياه الكيميائي والأرصاد الجوية المائية، والثالث (العلوم الاقتصادية والاجتماعية) يركز على علم النفس.

وأضاف أن المجال الرابع (العلوم الإنسانية والفنون والآداب) يهتم بموضوع الأدب المقارن والآداب العالمية والعلاقات الأدبية والثقافية المتبادلة عبر الحدود، فيما المجال الخامس (العلوم التخصصية الناشئة) يركز بدوره على علوم الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا