الارشيف / حال الكويت

«الزراعة» تطلق برنامجها الوطني لإدارة المراعي

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 2 مايو 2023 05:20 مساءً - أطلقت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية برنامج العمل على إدارة المراعي وتوصيف أنواعها بالتعاون مع خبراء ايكاردا «المركز الدولي للبحوث الزراعية للمناطق الجافة».

وفي هذا الشأن قال خبير البيئة وادارة المراعي في برنامج نظم سبل العيش الزراعية المرنة د.منير الوحيشي ان الهدف الاساسي من البرنامج هو تأهيل ومساعدة الكوادر الوطنية في هيئة الزراعة لتطبيق برنامج العمل على ادارة المراعي في شقيه العملي والنظري في منطقة الوفرة الزراعية.

وأكد الوحيشي خلال كلمة ألقاها في المؤتمر الخاصة بالبرنامج إن الهدف أخذ عينات من نباتات المراعي من داخل المحميات وخارجها ودراستها سواء خلال موسم الذروة للنمو الذي يحدث في يناير وفبراير ومارس وتقدير القدرة الاستيعابية وتحديد الانواع الرئيسية من النباتات الفطرية لتوصيفها باستخدام نموذج قياسي خاص بمنظمة ايكاردا.

وأشار إلى أن من الأهداف الأخرى تدريب الباحثين والمتخصصين في هذا المجال على جمع المعلومات وتحليلها وعرضها بشكل علمي داخل الكويت وخارجها سواء في مؤتمرات محلية أو خارجية من أجل الوصول إلى توصيات دقيقة وعلمية.

من جانبها قالت أخصائية الأعلاف والمراعي في منظمة ايكاردا الدكتورة سوسن حسن إن من أهداف البرنامج الوطني تعاون ايكاودا مع الهيئة الزراعة ضمن المرحلة الثانية من المشروع علما بأن المرحلة استغرقت عشر سنين لوضع خطط مستقبلية لاعادة تأهيل المراعي ضمن برنامج علمي مستدام.

من جانبها قالت المنسق الوطني لايكاردا الدكتورة أمل عبدالكريم ان البرنامج يأتي لتفعيل دور الكويت المتميز في التعاون مع المنظمات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي والرعوي، مضيفة ان ايكاردا أسهمت في تطوير البرامج البحثية والعلمية ضمن القطاعين الرعوي والزراعي.

وأشارت الى أن الكويت تولي اهتماما خاصا لمكافحة التصحر من خلال حماية وتنقية الاراضي والنباتات الفطرية مبينة ان هيئة الزراعة لم تدخر جهدا لجعل اهداف البرنامج في مقدمة اولوياتها.

من جانبها أكدت باحثة الأحياء في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية دلال الرشيدي ضرورة ترتيب الرعي وتحديد أماكن خاصة به من أجل الحفاظ على البيئة الفطرية الكويتية من التدهور.

وأوضحت ان من اهداف البرنامج نشر الوعي لدى اصحاب الحلال والمراعي للحفاظ على النباتات البيئية الفطرية والالتزام بالقوانين الخاصة بحماية البيئة الرعوية تجنبا للوقوع في المخالفات والعقىبات التي سنتها هيئة الزراعة للحفاظ على بيئة رعوية مستدامة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا