الارشيف / حال الكويت

أحمد العوضي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 24 ديسمبر 2023 10:02 مساءً - أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي وجود ربط آلي بين المراكز الصحية وبعض المستشفيات العاملة بنظام الملف الإلكتروني في الوزارة، وتفعيل الخدمات الصحية الإلكترونية من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، مشيراً إلى أن بعض المستشفيات والمراكز الصحية التخصصية، تعتمد النظام الورقي لعدم استكمال الأنظمة الرقمية بالكامل.

وأرجع الوزير في معرض رده على سؤال برلماني للنائب أسامة الزيد، الأسباب التي تحول دون قيام الوزارة ببناء نظام رقمي متكامل، إلى «الدورة المستندية للجهات الرقابية والمالية، حيث يوجد الكثير من المناقصات المطروحة بهذا الشأن، لم يتم البت فيها».

وأشار إلى أن «قطاع الصحة الرقمية متمثلاً بإدارة نظم المعلومات بالوزارة، أتم عملية ربط 117 مركزاً صحياً بالرعاية الصحية الأولية، والانتهاء من عملية الربط مع مستشفيات: الفروانية والجهراء ومبارك الكبير وجابر والصباح والأميري وابن سيناء والبابطين والبحر وأسعد الحمد ومركز الكويت لمكافحة السرطان وجميع أقسام المختبرات والأشعة في المستشفيات والمراكز الصحية، لافتاً إلى أنه جارٍ استكمال الربط وإضافة مستشفيات العدان، الصباح، الرازي، زين، ومركزي سالم العلي وصباح الأحمد للكلي والمسالك البولية.

وفي معرض الرد على سؤال آخر للنائب أحمد لاري، أكد العوضي أن التوقف عن بيع الضمان والتأمين الصحي للوافدين مرتبط ببدء شركة مستشفيات الضمان الصحي تقديم كامل خدماتها الصحية.

وأضاف الوزير «عند بدء الشركة بتقديم الخدمات الصحية، سوف تتوقف الوزارة عن تقديم خدمات الضمان الصحي للأجانب المقيمين في الكويت والمشار إليه في المادة 1 من القانون 1 / 1999 المتعلق بالتأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الطبية».

وأشار إلى أن «الشركة لم تقم حتى تاريخه بتقديم الخدمات الصحية الملتزمة بها، ما لا ينهض معه التزام الوزارة بالتوقف عن بيع الضمان الصحي، والتوقف عن تقديم الخدمات الصحية للشريحة المستهدفة من المزايدة، وهم الوافدون».

Advertisements

قد تقرأ أيضا