الارشيف / حال الكويت

المدارس تستعد لاختبارات منتصف العام


كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 19 نوفمبر 2023 11:46 مساءً - تعمل المدارس الثانوية بدءاً من يوم الأربعاء المقبل ولمدة أسبوعين على سحب كشوف طلبة الصف الثاني عشر الذين يحق لهم دخول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول من نظام سجل الطالب ومراجعتها، قبل إرسالها إلى الكنترول المركزي للوزارة.
وبحسب آلية عمل الكنترول لامتحانات الثانوية العامة، تقوم المدارس بإرسال كشوف قوائم الطلبة إلى الكنترول بعد اعتمادها وكشوف الطلبة المعفين وكشوف طلبة التعليم الديني الذين لم يتم تحديد المذهب لهم والذين لم يتم تحديد اللغة الأجنبية لهم أيضاً، مع إرفاق المستندات اللازمة لاجراء التعديلات المطلوبة، إن وجدت، وذلك قبل إصدار أرقام الجلوس في 20 ديسمبر المقبل.
إلى ذلك، كشف مصدر تربوي لـ«الراي» عن وضع التواجيه الفنية اللمسات الأخيرة على لجان التصحيح واختيار المعلمين والمعلمات المؤهلين للعمل في الكنترول حيث يتراوح عددهم بين 1000 معلم ومعلمة في مواد مثل اللغة العربية إلى 400 معلم في اختبارات الفيزياء ومثلها لكل من اختباري الكيمياء والأحياء.
وبيّن أنه في مادة اللغة العربية يتم ترشيح المعلمين من المراحل التعليمية الثلاث لتصحيح الاختبارات، فيما يقتصر في العلوم على المرحلة الثانوية فقط، لكن يمكن الاستعانة بمعلمي العلوم بشكل عام للقيام بمهام التدقيق على عمليات التصحيح لجميع الاختبارات أفقياً ورأسياً والتدقيق أيضاً على الأسئلة الموضوعية.
وذكر المصدر أن الإدارات المدرسية بدأت بإعداد النشرات التوعوية واللوحات الإرشادية في شأن اختبارات صفوف النقل التي ستنطلق يوم الأحد الموافق 17 ديسمبر المقبل، حيث يتم تذكير الطلبة بلائحة الاختبارات والعقوبات المنصوص عليها في جداولها لتلافي تسجيل حالات الحرمان ومحاضر الغش.
وبيّن أن تعليمات من قبل إدارات المناطق التعليمية صدرت أيضاً إلى رؤساء اللجان لتطبيق الاختبار المريح على الطلبة، وتطبيق اجراءات الاختبارات بشكل مرن يصب في مصلحتهم، مع توفير الأجواء الملائمة في اللجان بشكل تربوي يبعد عنهم القلق والتوتر، مؤكداً أنه بحسب لائحة الاختبارات يكون الحرمان الجزئي للطالب الذي يعثر بحوزته على مواد غش، خلافاً لاختبارات نهاية العام الدراسي التي يكون فيها الحرمان الكلي من جميع المواد للطالب الذي يعثر بحوزته على هذه المواد.

Advertisements

قد تقرأ أيضا