الارشيف / حال الكويت

الصافي: العراق يلتزم بقرارات مجلس الأمن وسنعمل يداً بيد مع الكويت للوصول إلى تفاهمات


كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 12 أكتوبر 2023 10:54 مساءً - فيما دعا رئيس المجموعة البرلمانية للعلاقات مع دولة الكويت في البرلمان البريطاني رحمن تشيشتي العراق إلى احترام اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله مع الكويت، أكد السفير العراقي لدى البلاد المنهل الصافي أن حكومة بلاده تلتزم بقوة بقرارات مجلس الأمن الدولي، وأن رئيسها محمد شياع السوداني أبلغ ذلك الموقف لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد النواف خلال لقائهما الأخير في نيويورك.
وفي تصريح للصحافيين على هامش ندوة (موقع المملكة المتحدة في العالم.. خصوصية العلاقات البريطانية مع دولة الكويت ودول مجلس التعاون) التي استضافها المعهد الديبلوماسي بحضور نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر وعدد من ممثلي البعثات الديبلوماسية لدى البلاد، قال الصافي إن العراق بعد عام 2003 يختلف عن العراق ما قبل ذلك، وأن نظامه الآن هو نظام ديموقراطي في طور النمو، ولا يزال يشقّ طريقه في هذا الصدد، وهو عراق المؤسسات وليس نظام الرجل الواحد.
وشدّد الصافي على أن الكويت دولة شقيقة وجارة، وسنعمل معاً يداً بيد ومع أصدقائنا من أجل الوصول إلى تفاهمات تخدم مصلحة البلدين الشقيقين.
من جهته، أكد رحمن تشيشتي، في كلمته خلال الندوة التي شارك فيها الدكتور مبارك الهاجري، ضرورة التزام الدول بالاتفاقيات المبرمة في ما بينها وعدم الإخلال بها، موضحاً أنه بمجرد التوقيع على الاتفاقيات الثنائية بين الدول «يتعيّن على الجميع احترامها ولا يمكن إعادة التصويت عليها أو التراجع عنها من طرف واحد لا سيما إذا أودعت لدى المنظمات الدولية... فاحترام النظام العالمي واجب على الدول ذات السيادة».
وأشاد تشيشتي بما تعيشه الكويت من مناخ ديموقراطي والتزامها برعاية وتعزيز الحريات وكذلك دور مؤسساتها في تعزيز هذا المناخ، معرباً عن فخره واعتزازه بأن سمو ولي العهد سيزور بريطانيا للمرة الرابعة خلال هذا العام.
العلاقات تزداد قوة
وصف البرلماني البريطاني الكويت بأنها «أرض الريادة والتنوع والفرص»، مشيراً إلى تعزيز العلاقات بين بلاده والكويت ودول الخليج، حيث «نتطلع إلى توقيع اتفاقية تجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، والجزء الرئيسي من الاتفاقية يشمل الكويت».
الدويسان... لا مثيل له في العالم
أعرب تشيشتي عن سعادته بتواجده بالكويت لؤلؤة الخليج، معرباً عن إعجابه بالمناظر الخلابة التي شاهدها بالكويت والخليج العربي خلال جولته.
وتحدث عن العلاقة المميزة التي تربطه مع سفير الكويت السابق لدى بريطانيا خالد الدويسان، واصفاً إياه بأنه «أحد أفضل السفراء الذين تعامل معهم في حياته»، وأن تاريخه المهني كسفير ممثل لبلاده «لا يقارن وليس له مثيل حول العالم كله فهو يمثل حالة فريدة ونادرة».
تسمية «داعش»
قال تشيشتي إنه «في العام 2015 حينما كانت تفكر المملكة المتحدة باتخاذ إجراء عسكري في سورية والعراق لهزيمة ما كان يسمى آنذاك (تنظيم الدولة الإسلامية) وجدت أن هذه التسمية تتسبب بخلط في أذهان العامة وقد يربط البعض بين الإسلام والجماعات الإرهابية بالرغم من أننا جميعا نعرف أن هذا التنظيم ليس دولة ولا يمت للإسلام بصلة»، كاشفاً أن السفير الدويسان «اقترح عليه تغيير المصطلح الخاص باسم «تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسورية» واستبداله بـ «داعش»، وبدأ الكثير من دول العالم يستخدم هذا الاسم».

Advertisements

قد تقرأ أيضا