الارشيف / حال الكويت

جواهر الصباح تتسلّم جائزة بعد مشاركتها في الدورة التدريبية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 5 أكتوبر 2023 11:31 مساءً - القاهرة - كونا- أشادت مساعدة وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان الشيخة جواهر الصباح أمس، بجهود جامعة الدول العربية الرامية إلى تمكين المرأة من تأدية دور أساسي في الوساطة وحفظ السلام.
وقالت الشيخة جواهر الصباح في تصريح، بختام مشاركتها في دورة تدريبية حول الوساطة النسائية نظّمتها جامعة الدول العربية بمركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام، واستمرت 5 أيام، إن «الدورة ركزت على تعزيز قدرات أعضاء الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام في مجال الوساطة النسائية الى جانب التعريف بنمط التحديات الراهنة التي يواجهها العالم العربي».
وأضافت ان «الدورة التي حملت عنوان (الوساطة النسائية للنفاذ إلى الموارد في السياقات المتأثرة بتغير المناخ) سلّطت الضوء على سبل إشراك المرأة في معالجة أسباب النزاعات خصوصاً المتعلقة بتغير المناخ والوصول الى الموارد».
ولفتت إلى وجود روابط أساسية بين أسباب نشوب النزاعات حول المصادر وتغير المناخ، إلى جانب المواضيع التي تناولتها الدورة في كيفية تحليل النزاعات وأسبابها الجذرية والعوامل المؤججة لها، وكذلك السلم والأمن وتغير المناخ والوساطة في النزاعات المتصلة بالموارد.
وأكدت أن هذه المسائل ملحة وجديرة بالبحث، كونها تترجم قرار الأمم المتحدة رقم 1325 المتعلق بالمرأة والسلام والأمن الذي يصادف ذكرى مرور 23 عاماً على صدوره في شهر أكتوبر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا