الارشيف / حال الكويت

مجلس... صيفي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 18 يونيو 2023 10:14 صباحاً - استباقاً لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة بعد غد الثلاثاء، زادت الدعوات النيابية لمدّ دور الانعقاد وإلغاء عطلة الصيف البرلمانية، في ظل رأي يقول إن المجلس تعطّل لأكثر من سنة، ويجب أن يتم استدراك هذا التعطيل، من خلال مدّ دور الانعقاد لتحقيق الإنجازات للشعب الذي يتطلع للمجلس بعين التفاؤل.

وأعلن النائب سعود العصفور عزمه تقديم طلب، في الجلسة الأولى بعد الجلسة الافتتاحية، لمد دور الانعقاد، وهي دعوة لقيت صدى إيجابياً لدى النواب، حيث توالى التأييد لها، مع توقعات بارتفاع عدد المؤيدين.

فالعصفور أكد أنه «تعويضاً لما فات من مدة بلا مجلس ولا عمل تشريعي، وتقديراً لحجم تطلعات الشعب الذي لم يقصر في المشاركة والاختيار مرة بعد مرة، بات من الضروري مد عمل المجلس من دون عطلة صيفية، مع إضافة جلسة خاصة يوم الخميس الذي يلي جلستي الثلاثاء والأربعاء. وسيتم التقدم بهذا الطلب في أول جلسة بعد جلسة القسَم».

وأعلن النائب متعب الرثعان دعمه لمقترح العصفور، وقال «وعدنا الشعب بالإنجاز وتحقيق تطلعاته، لذلك أدعم اقتراح أخينا العزيز النائب سعود العصفور، فالشعب الذي انتخب نوابه للإنجاز والعمل، يستحق أن نردّ له التحية بأفضل منها».

كما أيده النائب ماجد المطيري الذي رأى أن «الشعب ينتظر الإنجاز، وحصولنا على عطلة برلمانية بعد أقل من شهرين على انتخابنا من الأمة يعتبر إهداراً للوقت. والمواطنون ينتظرون إقرار القوانين والتشريعات، ونرفض أن تكون هناك عطلة برلمانية في دور الانعقاد الحالي».

وقال النائب محمد الرقيب إن «الحديث عن إجازة برلمانية قبل أداء النواب للقسَم يعتبر استهتاراً بإرادة الأمة، فالإرادة المعطلة منذ سنوات تنتظر منا العمل بجد وجهد مضاعف لمواكبة متطلبات المواطنين»، مضيفاً «وعليه أرفض أن تكون هناك عطلة برلمانية طويلة تستنزف وقت المجلس في التشريعات».

من جانبه، أكد النائب جراح الفوزان أن اقتراح العصفور زيادة عدد الجلسات والتعويض بالجلسات الخاصة مع تأجيل الإجازة الصيفية خطوة في غاية الأهمية من أجل أن يمارس مجلس الأمة دوره التشريعي في مناقشة القوانين داخل اللجان ومع الجهات المسؤولة وإقرارها في المجلس.

ودستورياً، أوضح الخبير الدستوري الدكتور إبراهيم الحمود أن الدعوة النيابية تحمل مصداقية بلا شك من الأعضاء، لكنها تخالف الدستور في مواده رقم 85 و86 و87، والتي تؤكد أن دور الانعقاد الأول في الفصل التشريعي الذي تبدأ انتخاباته بعد شهر أكتوبر، يجب أن تطرح منه المدة السابقة، ومن ثم تبدأ العطلة الصيفية فيه بعد شهر يوليو.

ورأى الحمود أن دور الانعقاد الأول القادم من هذا الفصل التشريعي السابع عشر سيكون قصيراً وفقاً للمادة (87) من الدستور لا تتجاوز مدته الشهر، مشدداً على أن العطلة البرلمانية واجب دستوري وليست ترفاً ولا يجوز مخالفة تحققها، ولكن لا يفض دور الانعقاد إلّا بعد صدور قانون الميزانية العامة للدولة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا