الارشيف / حال الكويت

سالم الصباح: تعزير التعاون والتنسيق مع أفريقيا لتحويلها قوة عالمية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الجمعة 16 يونيو 2023 01:07 صباحاً - أكد وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، حرص الكويت على مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق مع دول القارة الأفريقية، بما يعود بالنفع المتبادل، لاسيما في ضوء (أجندة 2063) الطموحة، لتحويل القارة إلى قوة عالمية.

وقال وزير الخارجية، خلال حفل سفراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية الأفريقية المعتمدة لدى الكويت بمناسبة (يوم أفريقيا) وذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي) أول من أمس، إن لدولة الكويت علاقات تاريخية واستراتيجية مع دول القارة، وتستضيف 34 بعثة ديبلوماسية أفريقية معتمدة، ما يجعل المجموعة الأفريقية الأكبر في الكويت.

المحكمون الدوليون خلال زيارتهم إلى الكلية

وأوضح أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، استثمر بكثافة في مشاريع البنى التحتية والتنمية الحيوية في جميع أنحاء القارة، منذ تأسيسه عام 1961، مشيراً إلى استضافة الكويت القمة العربية الأفريقية الثالثة عام 2013، التي شهدت إطلاق عدة مبادرات مهمة للاستثمار ودعم المشاريع التنموية في القارة.

وأشاد بدور الاتحاد الأفريقي في تعزيز السلام والأمن والاستقرار إقليمياً ودولياً، إذ أثبت فاعليته في جهود التوسط بمختلف النزاعات والأزمات، والتزامه بتشجيع التعاون الدولي، مشيراً إلى الصراع العسكري في السودان، حيث إن الكويت تدعو الطرفين إلى التوصل فوراً إلى اتفاق وإنهائه بالطرق السلمية.

جهود جبارة

بدوره، قال عميد السلك الديبلوماسي الأفريقي سفير توغو محمد سعد أورو، إن الاحتفال بيوم أفريقيا هذا العام له أهمية كبيرة، حيث يصادف الذكرى الـ 60 لإنشاء منظمة الوحدة الأفريقية، متوجهاً بجزيل الشكر والامتنان إلى صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد، الشيخ مشعل الأحمد ولحكومة الكويت على جهودهم الجبارة في خدمة تنمية القارة.

جذب الاستثمارات

ولفت إلى أن النمو السريع والواعد للقارة يساهم في جذب الاستثمارات من الخارج بما في ذلك الكويت، مثمناً الدور الريادي الذي يقوم به الصندوق الكويتي للتنمية والذي يتعاون مع 51 دولة أفريقية من خلال المساعدة الفنية والقروض المدعومة والمنح لدعم تمويل مختلف مشاريع وبرامج التنمية في القارة، ولا سيما تلك المتعلقة بالبنية التحتية.

ترحيب بالكويتيين

من جانبه، قال سفير مصر بالكويت أسامة شلتوت إن حضور وزير الخارجية الكويتي ومشاركته الاحتفال يأتي تعبيراً على اهتمام دولة الكويت بالقارة الأفريقية.

وأضاف شلتوت أن القارة الأفريقية زاخرة بالموارد الطبيعية، حيث إنه يوجد بالقارة السمراء سدس المعادن النفيسة في العالم، بالإضافة إلى 12 في المئة من الموارد البترولية، وبالتالي هناك فرص استثمارية كبيرة داخل القارة لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً إلى أن القارة الأفريقية تحتاج إلى مد يد العون للدخول في شراكات لإقامة مشروعات إستراتيجية.

وأكد أن المواطن الكويتي لا يعد سائحاً داخل مصر، فهو متواجد داخل بلدة الثاني، مشيراً إلى أن مصر ترحب بتواجد الكويتيين سواء من أجل السياحة أو الاستثمار أو في أي مجالات، مؤكداً الإرادة السياسية المشتركة بين الحكومتين لتذليل أي معوقات للارتقاء بالعلاقات القوية والتاريخية بين البلدين.

من أسرع الاقتصادات نمواً

سرد السفير أورو بعض الأرقام عن قارة أفريقيا كما يلي:

- يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة.

- تعتبر واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم ولديها أكبر إمكانات تحقيق التنمية.

- تمثل أفريقيا 40 في المئة من الأراضي الزراعية في العالم.

- تحوي ثلث احتياطيات العالم المعدنية، مع 40 في المئة من احتياطي الذهب والألماس، و12 في المئة من النفط، و60 في المئة من احتياطيات كولتراين، وهو معدن استراتيجي أساسي في صناعة بطاريات الهواتف المحمولة.

- تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يخلق 18 مليون فرصة عمل بحلول عام 2035.

200 ألف سوداني لجأوا إلى مصر

حول الأزمة في السودان، دعا السفير المصري إلى إعلاء صوت العقل وإيجاد هدنة حقيقية، مشيراً إلى أن الوضع الحالي أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من السودان حيث استقبلت مصر أكثر من 200 ألف سوداني منذ بداية الأزمة نتيجة الأحداث الداخلية الأخيرة.

الصافي: خطوة إيجابية رحلات «الجزيرة» إلى العراق

أكد السفير العراقي لدى البلاد المنهل الصافي، أن العراق قريب من جميع أشقائه العرب وهناك خطوات لتعضيد هذه العلاقات في كافة المجالات ومن ضمنها الربط الكهربائي، لافتاً إلى أن هذا الأمر سيعود بالفائدة على جميع دول المنطقة.

وأضاف في تصريح أن العراق يتطلع إلى الشراكة مع دول مجلس التعاون ودول الجوار، من أجل أن تعم الفائدة على الجميع، مؤكداً أن نظرة العراق الآن هي نظرة مستقبلية اقتصادية تنموية.

وأوضح ان العلاقات العراقية السعودية مميزة وتزداد توطيداً بفضل حكمة قيادتي البلدين، ونأمل بشراكات كبيرة مع المملكة في المستقبل القريب.

وذكر أن استحداث طيران الجزيرة لخطوط مباشرة إلى بغداد وأربيل منتصف الشهر المقبل، يعتبر خطوة إيجابية ونأمل أن ترفع أعداد السياح والزائرين إلى العراق.

1500 طبيب وممرض باكستاني يعملون في الكويت

كشف السفير الباكستاني مالك محمد فاروق، عن وصول دفعة جديدة من الممرضين والأطباء والفنيين الباكستانيين إلى الكويت، تضم نحو 20 ممرضاً وطبيباً وفنياً.

وأشار فاروق في تصريح على هامش الاحتفال، إلى أن إجمالي عدد الكوادر الطبية والتمريضية من باكستان في الكويت نحو 1500، وجميعهم يعملون في القطاع الحكومي، بعد التعاقد المباشر بين وزارة الصحة الكويتية والموارد البشرية الباكستانية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا