الارشيف / حال الكويت

انخفاض محاضر الغش... ثمرة التدوير الخارجي

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 12 يونيو 2023 10:18 مساءً - بقرار التدوير الخارجي لرؤساء اللجان في اختبارات الصف الثاني عشر، سجلت لجان الاختبارات العدد الأقل في محاضر الغش منذ نحو 10 سنوات، حيث انخفضت إلى الربع تقريباً، وقطفت وزارة التربية ثمرة اجراءاتها وحملتها التوعوية. ونقل مصدر تربوي لـ«الراي» بعض المشاهد من لجان الاختبارات في أول يومين لها، حيث انخفضت سماعات الأذن بشكل كبير، وانتهى عهد الذبذبات والأجهزة الإلكترونية، في ظل التفتيش الذاتي الدقيق الذي لم يستثن أحداً.

في السياق نفسه، أعرب وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حمد العدواني، عن ارتياحه لمجريات اليوم الأول من اختبارات الثاني عشر، مبدياً سعادته لنجاح خطة الوزارة التي وضعتها للاختبارات، سواء الخطوات الاستباقية أو ما أسفرت عنه مجريات اليوم الأول.

عثمان الخضر ويعقوب الكندري خلال حفل افتتاح الملتقى (تصويرسعود سالم)

وفي تصريح صحافي، على هامش جولته التفقدية للجان الاختبارات في منطقة العاصمة، صباح أمس، أكد العدواني أن مجريات اللجان في اليوم الأول للاختبارات، أثبتت نجاح حملة «استعد» التي أطلقتها الوزارة مع موسم الاختبارات، بدليل انخفاض نسبة حالات الحرمان ومحاضر الغش في اليوم الأول بنسبة 85 في المئة في القسم العلمي، مقارنة باختبارات الفصل الأول حيث انخفض عدد تلك الحالات من 247 حالة في اليوم الأول من الفصل الأول، إلى 36 حالة فقط أمس، والأمر نفسه في القسم الأدبي الذي انخفضت نسبة حالات الحرمان فيه بنسبة 88 في المئة، من 217 حالة في الفصل الأول، إلى 26 فقط أمس.

وقال إن الأرقام السابقة تعكس ارتفاع الوعي لدى الطلبة، واستفادتهم من حملة «استعد» التي تضمنت نصائح وإرشادات لهم، إضافة لما قدم لهم من مواد علمية كانت الفائدة منها كبيرة، وتابعها آلاف الطلبة، سواء للمواد العلمية الفيلمية أو نماذج الاختبارات التي قدمتها التواجيه العامة للمواد العلمية، أضف إلى ذلك تفهم الطلبة والتزامهم بتعليمات الاختبارات والابتعاد عن الظواهر السلبية التي كانت تؤثر على الاختبارات، فكان الالتزام في اليوم الأول ممتازاً ونأمل أن يتواصل طوال أيام الاختبارات.

كما توجه الوزير بالشكر والتقدير للميدان التربوي، على ما بذلوه من جهود كبيرة استعداداً للاختبارات، من خلال إعداد اللجان وتجهيزها، وتأمين الأجواء المناسبة للطلبة، وخص بالشكر رؤساء اللجان الذين استجابوا لتعليمات الوزارة من خلال حركة التدوير، وانتقالهم من محافظة إلى أخرى، وحرصهم على أداء واجبهم الوطني، وتحملهم عبء الانتقال إلى مقار لجان بعيدة عن سكنهم، كما أثنى العدواني على جهود المعلمين والمراقبين في لجان الاختبارات، مؤكداً أن هذا الجهد يؤكد الحس الوطني العالي لدى المواطنين والتزامهم.

كما قدم شكره لوزارات الدولة من الأوقاف والإعلام والكهرباء والداخلية لتعاونهم المثمر آملاً أن يستمر هذا التعاون لما فيه مصلحة الجميع.

وعبر الوزير عن فخره واعتزازه بأبنائه الطلبة، وأمله في استمرار المظاهر الإيجابية التي لمسها أمس واليوم، حتى نهاية الاختبار، آملاً أن تتوج بالنجاح والتفوق للأبناء الطلبة، لمواصلة مسيرتهم العلمية للمساهمة في بناء وطنهم وتنميته.

الرياضيات... مبشّرة

أكد النائب الأول لرئيس كنترول العلمي مدير منطقة العاصمة التعليمية منصور الديحاني، أن عدد الطلبة المتقدمين لاختبار مادة الرياضيات بلغ 25426 من أصل 26418 طالباً، مع تغيب 992 طالباً عن أداء الاختبار، وتسجيل 36 حالة حرمان، ضمن 180 لجنة اختبار.

وأشار الديحاني، خلال تفقده لجان تصحيح الاختبارات في كنترول القسم العلمي، إلى أن الأجواء في لجان التصحيح اتسمت بالانسيابية والطمأنينة، فيما ذكرت الموجه الفني العام بالانابة لمادة الرياضيات دلال الحجرف، أن أصداء اختبار مادة الرياضيات كانت مبشرة، وتم مراعاة الوزن النسبي وشروط الاختبار الجيد عند وضع الاختبار، وكان في مستوى الطلبة وراعى الفروقات بينهم، ولم ترد أي ملاحظات أثناء عملية التصحيح. وحول لجان تقدير الدرجات أوضحت أن عدد لجان الرجال بلغ 19 لجنة، و8 للنساء.

«الفرنسية»... مطمئنة

ذكر الموجه الفني العام لمادة اللغة الفرنسية أنور الكندري، أن اختبار مادة اللغة الفرنسية جاء في مستوى الطالب وضمن المنهج الدراسي، مبيناً أن عدد الطلبة المتقدمين للاختبار 15720 طالباً، وبلغ عدد حالات الغياب 1304 طلبة، وعدد حالات الحرمان 26 حالة.

وأضاف الكندري أن عدد لجان التصحيح بلغ 53 لجنة موزعة على 29 لجنة للإناث و24 لجنة للرجال، مؤكدا أن النتائج الأولية للتصحيح مطمئنة. وثمن جهود العاملين في لجان الاختبارات ولجان التصحيح في الكنترول بقسميه العلمي و الأدبي، معرباً عن تمنياته للطلبة بالتوفيق و السداد.

Advertisements

قد تقرأ أيضا