الارشيف / حال الكويت

جانب من الاجتماع النيابي في ديوان محمد هايف (تصوير سعود سالم)

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 12 يونيو 2023 12:08 مساءً - خلص الاجتماع التنسيقي بين أعضاء مجلس الأمة الذي حضره 47 نائباً في ديوان النائب محمد هايف إلى اتفاق على تشكيل لجنتين، الأولى ثلاثية للتنسيق حول اللجان البرلمانية، والثانية سباعية لترتيب الأولويات التشريعية، فضلاً عن اجتماع تكميلي دعا إليه النائب خالد المونس ظهر الثلاثاء في مجلس الأمة لتنسيق وترتيب الأولويات المتفق عليها وتقديمها حسب جاهزيتها لضمان إقرارها مع الجانب الحكومي وتضمينها ببرنامج عملها.

وأكد النواب المشاركون في الاجتماع أن التوافق كان غالباً بين الحضور، فيما أكدت مصادر مطلعة أن 3 أولويات تشريعية أساسية تم الاتفاق عليها للمرحلة المقبلة هي قوانين المحكمة الدستورية والمفوضية العليا للانتخابات والمدن الإسكانية، إضافة إلى توافق على عدم فض دور الانعقاد مباشرة بعد الجلسة الافتتاحية.

ووصف النائب محمد هايف الاجتماع بأنه تاريخي ويدل على استشعار النواب أهمية المسؤولية الملقاة على عاتقهم وأهمية هذه المرحلة السياسية، مبيناً أن الحضور أبدوا أقصى حالات التعاون والتوافق بتشكيل اللجنتين، ومشيراً إلى أن هناك أموراً مهمة مثل تعديل قانون المحكمة الدستورية الذي سيكون على رأس الأولويات، وغيره من القوانين الشعبية والإصلاحية التي سيعلن عنها بعد الاتفاق عليها في الاجتماع المقبل.

ولفت هايف إلى أن منصب الرئيس متفق عليه، وستتم مناقشة موضوع نائب الرئيس في ما بعد «وتركنا مجالاً للتوافق بين النواب في المناصب، وهناك تنازلات كثيرة وتفاهمات على الكثير من المناصب».

من جهته، بيّن النائب عبدالكريم الكندري أنه «كان هناك اتفاق كامل على خريطة طريق يُعمل فيها، وانتخابات مناصب مكتب المجلس تُركت للتصويت في القاعة»، فيما اعتبر النائب عبدالله فهاد أن «أولى الأولويات تعديل قانون المحكمة الدستورية»، وقال النائب ماجد مساعد المطيري إنه لم يتم الاتفاق على منصب نائب الرئيس.

من جهته، قال النائب مرزوق الغانم في تصريح على هامش استقباله المهنئين بفوزه بالانتخابات «ثقة أبناء الدائرة الثانية أكبر من أي رئاسة، وأنا سأعمل من أي مكان سواء كنت نائباً أو رئيساً».

وأضاف: «بخصوص اجتماع ديوان النائب محمد هايف لم أُدعَ للاجتماع ولم أتلقَ اية دعوة».

Advertisements

قد تقرأ أيضا