حال الكويت

«البلدي» يوافق على توسعة ميناء «مبارك الكبير» 10 أضعاف

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 14 أكتوبر 2024 05:20 مساءً - وافق المجلس البلدي في جلسته الرئيسية، اليوم الاثنين، برئاسة نائب رئيس المجلس خالد المطيري على توسعة مشروع ميناء مبارك الكبير بزيادة 10 أضعاف عن المساحة الموافق عليها سابقا لتصبح 116 مليون متر مربع.

وأضاف المجلس أن وزارة الأشغال العامة طالبت بتوسعة الميناء البحري في جزيرة بوبيان بهدف إنشاء 24 مرسى واعتماد المساحة المطلوبة بعد التوسعة لمشروع ميناء مبارك الكبير لتصبح 1161 هكتارا تقريبا مقسمة على عدة مناطق.

وتابع أن المساحة الإجمالية ستقسم على منطقة الملاحة البحرية بمساحة 2022 هكتارا والمرحلة الأولى للميناء البحري 490 هكتارا ومنطقة خدمات الميناء والطريق الرابط 1047 هكتارا ومنطقة الاستعمالات الحكومية بمساحة 206 هكتارات.

وأوضح أن منطقة التجارة الحرة ستصبح مساحتها 165 هكتارا ومنطقة الصناعات الخفيفة بمساحة 185 هكتارا وموقعا مؤقتا لمخلفات الحفر والبناء 823 هكتارا وحرم الطريق الإقليمي والسكة الحديد بمساحة 5876 هكتارا.

ووافق المجلس على طلب بلدية الكويت بتخصيص مشروع منطقة المغامرات الصحراوية بمنطقة شمال المطلاع بمساحة إجمالية 9 ملايين متر مربع كما وافق على إعداد لائحة الاستدامة والقواعد الإرشادية لإعادة تأهيل المواقع الأثرية والأبنية التاريخية والمحافظة عليها.

كما وافق أيضا على طلب تخصيص موقع لإقامة مركز للتموين ضمن منطقة العمرية قطعة 5 ووافق على طلب وزارة المواصلات بتخصيص موقع لمشروع شبكة الألياف الضوئية الكبرى للمرحلة الثالثة بمنطقة السالمي.

ووافق المجلس على عدة اقتراحات منها منع دراجات توصيل الطلبات من الوقوف والسير على الأرصفة وتحديد الهوية المعمارية للمباني الحكومية في الكويت ووضع آليات تعامل مع العاصمة من قبل بلدية الكويت للحفاظ على مظهرها كواجهة للكويت.

كما وافق على طلب شركة البترول الوطنية تخصيص موقع لمحطة تعبئة الوقود بمنطقة المهبولة ووافق على طلب تخصيص موقع لإقامة مركز للتموين ضمن المحافظة مقابل منطقة العيون بمساحة ألف متر مربع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا