حال الكويت

توسعة «ميناء مبارك»... 10 أضعاف

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 9 أكتوبر 2024 08:46 صباحاً - اعتمدت اللجنة الفنية للمجلس البلدي، في اجتماعها أمس، توسعة المساحة المخصصة لتنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان، إلى 11616.195 هكتار، بزيادة 10 أضعاف عن المساحة المقررة سابقاً، وذلك استجابة لطلب تقدمت به وزارة الأشغال العامة.

وقالت رئيسة اللجنة العضوة المهندسة منيرة الأمير، إن الطلب المقدم من «الأشغال» استوفى جميع الشروط اللازمة، للحصول على تخصيص جديد يشمل التوسعات المطلوبة لتنفيذ الميناء، وهو تعديل لقرار سابق بالتخصيص صدر في 17 أبريل 2006، وقد تم تقديم الطلب ذاته في 2018 ولم يبت فيه من قبل المجلس البلدي في حينه.

وأوضحت الأمير أن اللجنة خلصت بعد مناقشة الأطراف المعنية، ومعاينة بقية ملحقات الطلب، والاطلاع على الرأي الفني ورأي الجهات ذات الصلة الملحقة بالطلب، إلى التصويت على اعتماد طلب التوسعة المطلوبة من «الأشغال»، وتعديل قرار التخصيص السابق ليشمل المساحات الجديدة، ليصبح إجمالي المساحة المخصصة 11616.195 هكتار تقريباً، (بعدما كان 1161 هكتاراً تقريباً).

والمساحة مقسمة إلى منطقة الملاحة البحرية، ومنطقة الميناء البحري على ثلاث مراحل، ثم منطقة خدمات الميناء والطريق الرابط ومنطقة الاستعمالات الحكومية والمنطقة الحرة ومنطقة الصناعات الخفيفة ومنطقة موقتة مساندة، تستعمل لتخزين مواد البناء والحفر، ثم منطقة حرم الطريق الإقليمي والسكة الحديدية.

ولفتت إلى أن ما جاء في الرأي الفني للمشروع، يشترط الالتزام بقانون حماية البيئة والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة، ومع جهاز تطوير مدينة الحرير، كما هو معمول به بتفويض الإدارة المختصة في زحزحة الحدود الجديدة، حسب المخططات المعتمدة لديها. وأوضحت أن مثل هذه المشروعات العملاقة، تعتبر محركاً رئيسياً للاقتصاد في كل الدول، والكويت لديها موقع جغرافي رائع على الخليج العربي، ولذلك كان هناك تدقيق في طلب «الأشغال»، لأننا نرغب في أن يصبح هذا المشروع نقلة نوعية في مجال النقل البحري والتجاري للكويت والمنطقة ككل، وأن يدعم اقتصاد الدولة ويعيد للكويت المكانة الكبيرة التي كانت تحظى بها في مجال إدارة وتشغيل الموانئ البحرية في الماضي.

9 مناطق:

1 - منطقة الملاحة البحرية

2 - منطقة الميناء البحري (3 مراحل)

3 - منطقة خدمات الميناء

4 - الطريق الرابط

5 - منطقة الاستعمالات الحكومية

6 - المنطقة الحرة

7 - منطقة الصناعات الخفيفة

8 - منطقة موقتة مساندة

9 - منطقة حرم الطريق الإقليمي والسكة الحديدية

Advertisements

قد تقرأ أيضا