حال الكويت

«المرضيات الإلكترونية»... رفعت إنتاجية المرافق الصحية وخفّفت العبء عنها

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 8 سبتمبر 2024 10:02 مساءً - قطفت وزارة الصحة ثماراً إيجابية لتطبيق النظام الإلكتروني الجديد الخاص بالإجازات المرضية لموظفي الدولة، الذي ساهم بشكل ملحوظ في زيادة الإنتاجية وتقليل الزيارات لمراكز الرعاية الصحية الأولية.

فواقع الحال يؤكد أن خطوة نظام الإجازات المرضية الإلكترونية الجديد الذي أطلقته وزارة الصحة، بعد قرار مجلس الخدمة المدنية 29/ 2023، في شأن تعديل مُدد وقواعد وأحكام الإجازات المرضية، جاءت جزءاً من مبادرة شاملة للتحوّل الرقمي التي شملت ربط سجلات المرضى عبر 116 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، وربط سجلات الوصفات الطبية بين هذه المراكز للرعاية الأولية والرعاية الثانوية في المستشفيات الحكومية والقطاع الأهلي، مما يعكس التزام الوزارة المستمر بتحسين جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية وتجربة المرضى والارتقاء بمستوى النظام الصحي والخدمات المقدمة.

وكشفت النتائج السابقة للفترة منذ بداية التطبيق في أكتوبر 2023 وحتى شهر مارس 2024، أن النظام الإلكتروني الجديد للإجازات المرضية، ساهم في زيادة الإنتاجية وتقليل الزيارات للمراكز الرعاية الأولية، حيث استمر هذا الأثر الإيجابي خلال الربع الثاني من العام 2024، فأظهرت البيانات المحدثة استمرار ارتفاع الإنتاجية وتقليل الزيارات لمراكز الرعاية الصحية الأولية، حيث إنه «بعد تحليل بيانات الربع الثاني للعام 2024، تم التأكد من أن هناك انخفاضاً كبيراً في عدد الزيارات لمراكز الرعاية الأولية مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

الانخفاض بالأرقام

وتُشير الأرقام إلى أنه خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 يونيو 2024، انخفض إجمالي عدد الزيارات بمقدار 2.095.797 زيارة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، أي أن عدد الزيارات خلال هذه الفترة كان أقل بأكثر من مليوني زيارة عما كان عليه في العام الماضي. ويترجم هذا الانخفاض إلى متوسط شهري قدره 232.644 زيارة أقل لمراكز الرعاية الأولية، مع تسجيل بعض الأشهر انخفاضاً يتجاوز 300 ألف زيارة، كما هو الحال في شهر مارس 2024 مقارنة بمارس 2023. وفي تطور لافت يعكس نجاح المبادرة، انخفض متوسط عدد الزيارات لكل مركز رعاية صحية أولية، تجاوز 2000 زيارة شهرياً، ليكون إنجازاً يمثل نقلة نوعية في إدارة الموارد الصحية وتحسين كفاءة الخدمات الطبية في الكويت.

كما أدى النظام إلى استمرار الانخفاض الملموس في عدد زيارات مراكز الرعاية الصحية الأولية بنسبة 17.7 في المئة، بالربع الثاني من عام 2024، مقارنة بنفس الربع من عام 2023 قبل إطلاق نظام المرضية الإلكترونية كما هو موضح في ما يلي:

إجمالي عدد الزيارات لمراكز الرعاية الأولية من أبريل 2023 إلى يونيو 2023: 3.404.451

إجمالي عدد الزيارات لمراكز الرعاية الأولية من أبريل 2024 إلى يونيو 2024: 2.802.755.

عوامل مؤثرة

وأشارت المعلومات إلى أن التفاوت في نسب الانخفاض بين الأرباع المختلفة يُعد أمراً طبيعياً ومتوقعاً. فهذه التغيرات تتأثر بعدة عوامل موسمية، منها فترة الإجازة الصيفية التي تؤثر على حركة السكان، والتغيرات في الأحوال الجوية التي قد تؤثر على انتشار بعض الأمراض الموسمية، وكذلك الجداول الدراسية التي تؤثر على نمط الحياة اليومي للأسر. هذه العوامل مجتمعة تساهم في إحداث تقلبات طبيعية في عدد الزيارات لمراكز الرعاية الصحية الأولية بين فترة وأخرى.

وبالرغم من هذه التقلبات الموسمية، فإن البيانات تظهر انخفاضاً ثابتاً ومستمراً في عدد الزيارات عبر جميع الفترات المذكورة، بنسبة تفوق 19 في المئة على مدار التسعة أشهر منذ انطلاق الخدمة الالكترونية (معدل 1.13 مليون زيارة شهرية قبل نظام المرضية الإلكترونية في الربع الثاني من العام 2023، مقارنة بـ 0.93 مليون زيارة شهرياً بعد إطلاق المرضية الإلكترونية في الربع الثاني من العام 2024)، ويوضح الرسم البياني الزيارات الشهرية لمراكز الرعاية الصحية الأولية.

وقد لاقى النظام الإلكتروني الذي يقتصر على إصدار إجازات ليوم واحد، تفضيلاً كبيراً من المستفيدين، نظراً لسهولة وسرعة الإجراءات، مقارنةً بزيارة مراكز الرعاية الصحية الأولية للحصول على إجازة لأكثر من يوم، ويمكن للمستخدمين تقديم طلب الإجازة المرضية وتسلم الموافقة عليها عبر التطبيقات الإلكترونية، من دون الحاجة إلى زيارة المراكز الصحية، مما يوفّر لهم الوقت والجهد، هذه الميزة تعتبر مفيدة للغاية للمرضى الذين يحتاجون فقط ليوم راحة حيث كان من المعتاد أن يحصلوا على إجازات لأيام أكثر عند زيارتهم لمراكز الرعاية الصحية الأولية.

تجربة مريحة

وقد أسهم النظام الإلكتروني في توفير تجربة مريحة وفعّالة للمرضى، وقلل من العبء على المرافق الصحية والكوادر الطبية، كما قلّل الفقد في الإنتاجية، واستمر نظام المرضيات الإلكترونية في تحقيق نتائج إيجابية ملموسة خلال الربع الثاني من عام 2024، مؤكداً فعاليته في تقليل الهدر وتعزيز كفاءة النظام الصحي، حيث أظهرت البيانات المحدثة استمرار الانخفاض في عدد الوصفات الطبية والأدوية غير الضرورية المصروفة، وذلك نتيجة لانخفاض الزيارات غير الضرورية لمراكز الرعاية الصحية. وهذا الانخفاض المستمر يُعزّز الإنتاجية ويُساهم في خفض التكاليف المرتبطة بالمرضيات، كما يقلل من الاستهلاك غير الضروري للأدوية، مما يعود بالنفع على النظام الصحي بأكمله.

كما أن التقييمات المستمرة أكدت استمرار رضا الكوادر الطبية عن النظام، حيث استمر في توفير ما يزيد على 50 ألف ساعة عمل شهرياً للكوادر الطبية، هذه الساعات التي كانت تستهلك سابقاً في معالجة طلبات الإجازات المرضية، وتتم الآن إعادة توظيفها لتقديم رعاية ذات جودة أعلى للمرضى، مما يُعزّز جودة الخدمات الصحية المقدمة.

ومن خلال الاستناد المستمر إلى البيانات والمعلومات الدقيقة، تواصل الوزارة إحداث تحسينات جوهرية في النظام الصحي، لاسيما أن النتائج المستمرة والإيجابية تبرهن على نجاح مبادرة نظام الإجازات المرضية الإلكترونية في تحقيق أهدافها، المتمثلة في تحسين جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية، وتقليل العبء على المرضى ومقدمي الخدمات الصحية، وتعزيز الإنتاجية على المستوى الوطني.

انخفاض الزيارات بالأرقام

• 2 مليون زيارة خلال 9 أشهر

• 233 ألف زيارة شهرياً

• 2000 زيارة لكل مستوصف

• 17.7 في المئة بالربع الثاني للعام الحالي

مقارنة

• 3.404.451 زيارة من أبريل 2023 إلى يونيو 2023

• 2.802.755 زيارة من أبريل 2024 إلى يونيو 2024

البحث والتحليل لصنع القرارات

تؤكد النتائج الإيجابية المستمرة لتطبيق النظام نجاح نهج الوزارة في تطبيق سياسات مبنية على الأدلة، فمن خلال الدراسة المستمرة للنظام، وإجراء التعديلات المدروسة، ومراقبة النتائج بشكل مستمر، يضمن تحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة وفعالية، كما أن هذا النهج العلمي والعملي يؤكد أهمية الاعتماد على البحث والتحليل المستمر في صُنع القرارات وتطوير السياسات الصحية.

التزام مستمر بالتطوير

تثبت الوزارة من خلال نتائجها التزامها المستمر بتطوير وتحسين استخدام التكنولوجيا ضمن إطار الصحة الرقمية، وتسعى باستمرار لتحسين جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية وتحقيق التحوّل الرقمي الشامل، بما يخدم مصلحة المواطنين والمقيمين في دولة الكويت. ويُعد هذا النظام خطوة مهمة في مسيرة التحوّل الرقمي لوزارة الصحة، مع الأمل بأن يستمر في کونه نموذجاً للابتكار المستمر في الخدمات الصحية.

مقارنة بين زيارات المراكز الصحية قبل وبعد تطبيق «الإجازة الإلكترونية»

رسم بياني

يوضح الرسم البياني مقارنة بين عدد الزيارات الشهرية لمراكز الرعاية الصحية الأولية في الكويت قبل وبعد تطبيق نظام الإجازة الإلكترونية، حيث تمثل الأعمدة الرمادية الفترة قبل تطبيق النظام، بينما تمثل الأعمدة الحمراء الفترة بعد تطبيقه.

ويُظهر الرسم انخفاضاً ملحوظاً في عدد الزيارات بعد تطبيق النظام في جميع الأشهر.

أبرز الانخفاضات كانت في الأشهر التالية:

1 - ديسمبر: انخفاض من 1.281 مليون إلى 907 آلاف زيارة (انخفاض بنسبة 29.2 في المئة)

2 - نوفمبر: انخفاض من 1.337 مليون إلى 1.062 مليون زيارة (انخفاض بنسبة 20.6 في المئة)

3 - مارس: انخفاض من 1.362 مليون إلى 1.004 مليون زيارة (انخفاض بنسبة 26.3 في المئة)

هذه الانخفاضات الكبيرة تُشير إلى فعالية النظام الجديد في تقليل الزيارات غير الضرورية، مما يؤدي إلى تحسين كفاءة النظام الصحي وتقليل الضغط على مراكز الرعاية الصحية الأولية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا