حال الكويت

«المخترعين» تدعو للاستفادة من ابتكارات منتسبيها لتحسين البيئة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 8 سبتمبر 2024 10:02 مساءً - دعت الجمعية الكويتية لدعم المخترعين والابتكار، الجهات الحكومية والخاصة إلى الاستفادة من اختراعات المبتكرين الكويتيين، المتعلقة بالتغلّب على تحديات الطقس والبيئة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية، في ظل ما يشهده العالم عموماً ومنطقة الخليج على وجه الخصوص، من ارتفاع في درجات الحرارة وتقلبات حادة في الطقس.

واستعرضت رئيسة مجلس إدارة الجمعية، الدكتورة فاطمة الثلاب، بعض الاختراعات الكويتية في هذا المجال، ومنها اختراع الدكتور سلطان الشريف (دكتوراه في هندسة العلوم الحرارية من الولايات المتحدة وأستاذ مساعد هندسة ميكانيكية في كلية الدراسات التكنولوجية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب).

وأوضحت أن اختراع الدكتور الشريف عبارة عن تصميم فريد لأجهزة تبريد الدوائر الكهربائية تصل كفاءته إلى 200 في المئة مقارنة بالتصاميم التقليدية.

وأضافت الثلاب أن الاختراع شارك في المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط، تحت رعاية مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع عن طريق براءة الاختراع الخاصة به، وتم الحصول عليها من قبل مكتب براءات الاختراع الأميركي.

وأشارت إلى أن فكرة براءة الاختراع تندرج في رفع مستوى الكفاءة الحرارية للأجهزة الالكترونية، عن طريق تصميم فريد من نوعه والذي يساعد على رفع كفاءة التبريد لأجهزة الـ Heat Sink.

كذلك فإن تصميم براءة الاختراع يُسهم في تقليل المواد المستخدمة في تصنيع أجهزة التبريد بنسبة تصل إلى 50 في المئة.

وأكدت الثلاب أن هناك العديد من الاختراعات والابتكارات لمنتسبي الجمعية، سيتم التعريف بها تباعاً، وتُشكّل إضافة قيّمة للرصيد المعرفي والعلمي، وتعطي حلولاً جذرية للعديد من المشكلات والتحديات البيئية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا