حال الكويت

3 تخصصات للإناث... موقوفة: «الفنية» و«البدنية» و«الفرنسية»

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 5 سبتمبر 2024 11:46 صباحاً - طلبت وزارة التربية من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وقف بعض التخصصات من خرّيجي كلية التربية الأساسية، اعتباراً من العام الأكاديمي الجديد 2024 - 2025، بسبب وجود اكتفاء لدى الوزارة في أعداد المعلمين بها.

وأفادت الوزارة، في كتاب وجهته إلى الهيئة، بأنها تطلب وقف 3 تخصصات للإناث، هي التربية البدنية، واللغة الفرنسية، والتربية الفنية في كلية التربية الأساسية، في ظل تزويد الكلية للوزارة بأعداد مضاعفة في هذه التخصصات، تفوق الحاجة المطلوبة وفق الخطة الخمسية المُقدمة والمعلن عنها، مشيرة إلى أنها «تكتفي فقط باستقبال المتوقع تخرجهم من منتسبي كلية التربية الأساسية بالأعوام السابقة فقط، على ألا يتم استقبال منتسبين جدد اعتباراً من العام الدراسي المقبل».

وفي سياق متصل، أوصى التوجيه العام للغة الفرنسية التابع لقطاع التعليم العام، بعدم فتح تخصص اللغة الفرنسية في كلية التربية الأساسية، وذلك بسبب ضعف المخرجات، وعدم الحاجة.

وأكد التوجيه، في تقرير رفعه إلى وكيل الوزارة المساعد للتعليم العام، قيامه بـ«مراجعة شاملة للتجارب السابقة في تخصص اللغة الفرنسية، وجدنا أن المخرجات كانت دون المستوى المتوقع، حيث تبيّن أن أكثر من 60 في المئة من مخرجات هذا التخصص يعانون من ضعف لغوي حاد، انعكس على الأداء ما استدعى استنزاف جهود التوجيه الفني بشكل كبير في محاولة لرفع كفاءتهم».

وأشار إلى أن هذه التحديات قد انعكست على العملية التعليمية بشكل عام، «حيث اضطررنا لتخصيص موارد ووقت إضافي، لتدريب وتعليم هذه الفئة اللغة الفرنسية، ما أثر سلباً على أداء الكادر التعليمي وتوفره لتقديم الدعم للفئات الأخرى».

Advertisements

قد تقرأ أيضا