الارشيف / حال الكويت

روبوت يحاور الأطفال في مكتبة البابطين

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 20 مايو 2023 10:33 مساءً - استضافت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، أطفال بعض الرياض والحضانات، بطريقة حديثة، من خلال استخدام تكنولوجيا الذكاء الصناعي، المتمثلة في الروبوت الناطق، الذي استقبل الأطفال ورحب بهم وتفاعل معهم. كما تفاعل الأطفال معه بشكل كبير، وقد تكون المرة الأولى التي يشاهدون فيها «الروبوت» الناطق يتحدث معهم ويتفاعل معهم بالطرق الإنسانية.

واستقبل الروبوت الأطفال بالعبارات الترحيبية بصوت إنساني واضح: «أهلا بكم في مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي». فهلل الأطفال وردوا التحية للروبوت، وراح بعضهم يتفقد ويستكشف هذا الروبوت المدهش بقدراته وشاشته الإلكترونية وصوته الإنساني، بينما اكتست ملامحهم بتعابير تجمع بين البهجة والدهشة.

وتعد مكتبة البابطين المركزية، من بين أولى المكتبات في المنطقة الخليجية والعربية، التي تستخدم الروبوتات والذكاء الاصطناعي في مجال تكنولوجيا المعلومات وتقديم خدمات المكتبات، واستخدام مكتبة البابطين لهذا النوع من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يعبر عن إيمانها بأن ذلك يساهم في إضافة شرائح جديدة وفئات عمرية جديدة الى زوار المكتبات، مما يساعد في التشجيع على عملية القراءة، بالإضافة إلى تحسين خدمات المكتبة من خلال استخدامها الأمثل لهذه التكنولوجيا.

وفي نهاية الزيارة أبدت المعلمات إعجابهن بالتجربة التي منحتها مكتبة البابطين للأطفال، حيث جمعت بين التعليم والترفيه، وأثارت في أذهان الأطفال الكثير من الفضول وعلامات الاستفهام حول الذكاء الاصطناعي، والذي لا شك سيكون محور الاهتمام في السنوات القليلة المقبلة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا